icon
التغطية الحية

بومبيو: تلفيقات خامنئي حول كورونا تعرض إيران والعالم لخطر كبير

2020.03.23 | 17:08 دمشق

doc-p-338628-637205668342491994.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو المرشد الإيراني على خامنئي، بأن تلفيقاته حيال فيروس كورونا خطيرة وتعرض الإيرانيين والناس حول العالم إلى خطر كبير.

وبحسب موقع قناة الحرة الأميركية، قال بومبيو في بيان عرض خلاله بعض الحقائق المتعلقة بهذا الأمر إنه في شهر شباط الماضي قامت شركة مهام الإيرانية التي وصفها بانها رائدة الطيران الإرهابي في العالم، بـ 55 رحلة على الأقل بين طهران والصين ناقلة عدوى الفيروس إلى الشعب الإيراني.

وأضاف بومبيو أن أولى حالات كورونا في خمس دول على الأقل وصلت مباشرة من إيران، وعرضت حياة الملايين من الناس للخطر.

كما اتهم بومبيو إيران بتجاهل التحذيرات المتكررة من مسؤوليه الصحيين، وتجاهل أول وفاة بفيروس كورونا لمدة تسعة أيام على الأقل، وواصل النظام الإيراني الكذب على الشعب الإيراني والعالم حول عدد الإصابات والوفيات والتي هي ولسوء الحظ أعلى بكثير مما يعترف النظام به.

وبخصوص طلب المسؤولين الإيرانيين المزيد من التمويل أشار بومبيو إلى أنه منذ عام 2012 صرفت إيران أكثر من 16 مليار دولار على تمويل الإرهاب في الخارج، واستخدمت رفع العقوبات لملء خزنات وكلائها.

وأشار الوزير الأميركي إلى أن المسؤولين الإيرانيين سرقوا أكثر من مليار يورو كانت مخصصة للإمدادات الطبية وقاموا بتخزين الأقنعة الواقية والقفازات والمعدات الطبية كانوا بأمس الحاجة لها بهدف بيعها بالسوق السوداء.

وشدد بومبيو على أن العقوبات الأميركية لا تستهدف واردات إيران من الأغذية والأدوية والمعدات الطبية، وأن المستندات الإيرانية تظهر قدرة شركات الصحة الإيرانية على استيراد مجموعات اختبار أو فحص من دون عوائق من العقوبات الأميركية.

وأفاد الوزير الأميركي إلى أن واشنطن عرضت مساعدات طبية على دول أجنبية بينها إيران، إلا أن المرشد الإيراني رفض هذا العرض لأنه يعمل بلا كلل على طهي نظريات مؤامرات ويقدم العقيدة على مصلحة الشعب الإيراني.

يذكر أن وزارة الصحة الإيرانية كانت قد أعلنت اليوم ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا في إيران إلى 1812، إثر تسجيل 127 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كلمات مفتاحية