icon
التغطية الحية

بومبيو: تصريحات بايدن حول تايوان تذكرنا بخط أوباما الأحمر في سوريا

2022.05.24 | 10:45 دمشق

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن
فوكس نيوز - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

في حديث أدلى به إلى فوكس نيوز، ذكر مايك بومبيو أن جواب الرئيس بايدن على سؤال وُجه له حول السياسة الأميركية تجاه سيادة تايوان يذكّره بتحذير الرئيس السابق أوباما حول استخدام الأسد للسلاح الكيماوي في سوريا.

إذ خلال مؤتمر صحفي عقد في اليابان، سئل بايدن إن كانت لديه نية للتدخل عسكرياً للدفاع عن تايوان في حال حاولت الصين ضمها، فرد بايدن بالقول: "أجل، إن ذلك التزام قطعناه على أنفسنا، إذ إننا اتفقنا على سياسة واحدة تجاه الصين، ووقعنا عليها، هي وجميع الاتفاقيات المرافقة لها التي أجريناها وقتها، إلا أن فكرة انتزاع تايوان بالقوة ليست ملائمة".

Taiwanese President Tsai

تساي إنغ ون رئيسة تايوان

وأضاف بايدن أن انتزاع الصين لتايوان يمكن أن يقسم المنطقة تماماً كما يحدث مع غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

هذا وتشير "السياسة الواحدة تجاه الصين" إلى اعتراف الولايات المتحدة بجمهورية الصين الشعبية بوصفها الحكومة الشرعية الوحيدة لدولة الصين، إلا أن ذلك يبقى اعترافاً دون تصديق على مزاعم بكين بأن تايوان جزء منها.

إلا أن بومبيو يرى أن جواب بايدن يرقى لمستوى "تغير كبير في السياسة"، وهذا برأيه يجب ألا يتم خلال مؤتمر صحفي.

وأضاف: "أعتقد بأن ما فعله الرئيس بايدن اليوم، في ظل الظروف التي سادت خلال سنة وأربعة أشهر من عمر الإدارة الجديدة، والكارثة التي وقعت في أفغانستان، والمفاوضات مع الإيرانيين، والسماح للروس بالقيام بغزوة صغيرة، كل ذلك أغضب الحزب الشيوعي الصيني، لكنه لن يفيد الغرب وشركاءه بشيء... ولذلك أرى أن هنالك الكثير من التخبط داخل البيت الأبيض، وأظن أن أصدقاءنا وحلفاءنا في مختلف بقاع العالم باتوا يتساءلون: ما الذي يحدث بحق الجحيم؟ لأن ذلك ليس بتصريح مفيد للسياسة الخارجية الأميركية".

In this photo released by the Taiwan Presidential Office, members of an American Congressional delegation, from left, Rep. Ronny Jackson, R-Texas, Sen. Ben Sasse, R-Neb., Sen. Rob Portman, R-Ohio, Sen. Richard Burr, R-N.C., Sen. Bob Menendez, D-N.J., and Sen. Lindsey Graham, R-S.C., pose for a photo with Taiwan's President Tsai Ing-wen and Taiwanese officials.

وفد الكونغرس الأميركي بصحبة رئيسة تايوان ومسؤولين لديها

ووصف بومبيو الوضع بأنه شبيه: "بما فعله الرئيس السابق أوباما عندما حدد خطاً أحمر في سوريا" في إشارة إلى التحذير الذي أطلقه الرئيس رقم 44 للولايات المتحدة الأميركية والذي هدد به بشار الأسد حتى لا يستخدم الأخير أي سلاح كيماوي، حيث قال أوباما وقتها: "لقد أوضحنا لنظام الأسد أن الخط الأحمر بالنسبة لنا هو مشاهدتنا لحزمة كاملة من الأسلحة الكيماوية وهي تنتقل من مكان لآخر أو يجري استخدامها".

ولكن بعد مضي أشهر على ذلك التصريح، شن الأسد هجوماً على قوات الثوار بالقرب من دمشق باستخدام صواريخ محملة بغاز السارين، ما أدى لوفاة أعداد كبيرة من المدنيين.

ولذلك أعلن بومبيو عبر فوكس نيوز أنه يأمل ألا يعتبر نظام شي جين بينغ تصريحات أوباما بمثابة تكرار لتصريحاته عن "الغزوة الصغيرة" بالنسبة لروسيا في أوكرانيا، وأضاف بأن: "كل ما قصده من غموض وشك ينبع من ذلك".

المصدر: فوكس نيوز