بومبيو: الفيتو الروسي الصيني ضد إيصال المساعدات إلى سوريا مخجل

تاريخ النشر: 21.12.2019 | 22:16 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الفيتو الروسي الصيني حيال القرار الأمي لتسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية والعراقية للمدنيين السوريين بالمخجل، متهماً الدولتين بأن أيديهما ملطختان بالدماء.

وقال بومبيو في بيان له اليوم "فيتو روسيا الاتحادية والصين أمس، لإحباط قرار مجلس الأمن الذي يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين السوريين، مخجل".

وأضاف "إلى روسيا والصين اللتين اختارتا موقفا سياسيا يرفض هذا القرار.. أيديكما ملطخة بالدماء".

وتابع بومبيو "ستبقى الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة من لا صوت لهم والجياع والمشردين والأيتام في الحصول على المساعدات الإنسانية التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة بغض النظر عن مكان إقامتهم".

وكانت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، قد عبرت أمس عن "صدمتها" من إعاقة روسيا والصين صدور قرار مجلس الأمن.

وقالت كرافت بعد جلسة مجلس الأمن "أنا في حالة عميقة من الصدمة، وهذه الحالة مستمرة معي وأنا أتحدث إليكم الآن، وكما تذكرون فقد تحدثت في بداية هذا الشهر عن مصداقية مجلس الأمن وإعمال مبدأ المحاسبة، واليوم أخذنا خطوة هائلة للوراء في المصداقية".

واستخدمت الصين وروسيا، في جلسة مغلقة، حق النقض (الفيتو) للحيلولة دون صدور مشروع قرار بلجيكي ألماني كويتي مشترك يدعو إلى إعادة تفويض ثلاثة من أربعة معابر حدودية تعمل حالياً حتى 10 من كانون الثاني المقبل، وإغلاق معبر الرمثا على الحدود السورية الأردنية.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا