icon
التغطية الحية

بومبيو: الصين ترتكب جرائم حرب ضد الأويغور

2021.01.19 | 22:13 دمشق

gettyimages-88874417-scaled.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مساء اليوم الثلاثاء، الحكومة الصينية بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" ضد مسلمي الأويغور والأقليات الأخرى في إقليم "شينجيانغ" تركستان الشرقية غربي البلاد.

وقال بومبيو في تغريدة قبل يوم من مغادرة منصبه، وتسليم السلطة لإدارة الرئيس الجديد جو بايدن إن "جمهورية الصين الشعبية ترتكب الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية في شينجيانغ، بالصين، وتستهدف مسلمي الأويغور وأفراد الأقليات العرقية والدينية الأخرى".

وأضاف أن "هذه الأعمال هي إهانة للشعب الصيني وللأمم المتحضرة في كل مكان. يجب محاسبة جمهورية الصين الشعبية والحزب الشيوعي الصيني".

وأشار إلى أن "هذه الإبادة لا تزال مستمرة وأننا نشهد محاولة منهجية للقضاء على الأويغور من جانب الحزب والدولة الصينيين".

وأوضح بومبيو أن "هذه الجرائم مستمرة وتشمل السجن التعسفي أو الحرمان الشديد من الحرية الجسدية لأكثر من مليون مدني، والتعقيم القسري، وتعذيب عدد كبير من المحتجزين تعسفيا، والعمل القسري، وفرض قيود شديدة القسوة على حرية الدين أو العقيدة وحرية التعبير وحرية الحركة".

اقرأ أيضاً.. مظاهرات ضد انتهاكات الصين بحق مسلمي الإيغور (صور)

وتنتقد دول ومنظمات غربية مختلفة بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة سياسات الصين في شينجيانغ، وأبرزت مؤخرًا ممارسات العمل القسري التي تشمل مسلمي الأويغور.

وتسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949، وهو موطن أقلية الأويغور التركية المسلمة، وتطلق على الإقليم اسم "شينجيانغ"، أي "الحدود الجديدة".

اقرأ أيضاً.. معسكرات اعتقال.. مسلمو الإيغور ومعاناتهم في الصين!

وفي التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية لحقوق الإنسان عام 2019، أشارت واشنطن إلى أن الصين تحتجز المسلمين بمراكز اعتقال، لمحو هويتهم الدينية والعرقية.