بومبيو: إيران ضاعفت مخزون اليورانيوم 10 مرات ويجب الضغط عليها

تاريخ النشر: 09.09.2020 | 11:20 دمشق

إسطنبول - متابعات

أفاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن مخزون إيران من اليورانيوم بلغ 10 أضعاف الحد المسموح به في الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن في 2018.

ودعا بومبيو في تغريدة على حسابه في تويتر، المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات صارمة على طهران، مؤكداً أن "الاتفاق النووي أصبح من الماضي".

واعتبر أن "الضغط والمحادثات الشاملة هما السبيل الوحيد لتحقيق تقدم في الملف الإيراني".

 

 

وتأتي تحذيرات بومبيو بعد 5 أيام من صدور تقرير لوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن إيران تواصل زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب، في انتهاك للقيود المفروضة بالاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية الكبرى (الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا) عام 2015.

وقالت الوكالة في تقرير سري وزعته على الدول الأعضاء، وسربته وكالة "أسوشييتد برس" إن "إيران حتى تاريخ 25 من آب الفائت، خزنت 2105.4 كيلوغراماً (2.32 طن) من اليورانيوم منخفض التخصيب، ارتفاعا من 1571.6 كيلوغراماً (1.73 طن)، تم الإبلاغ عنه آخر مرة في 20 من أيار الفائت".

وذكرت الوكالة في تقريرها، أن إيران "تواصل تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل 4.5 بالمئة، وهو أعلى من الحد المسموح به بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة، البالغ 3.67 بالمئة".

ووقعت إيران الاتفاق النووي عام 2015 مع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا.

ويعرف الاتفاق باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، ويسمح لإيران فقط بالاحتفاظ بمخزون يبلغ 202.8 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب.

مقالات مقترحة
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"