بولتون يصل القدس تمهيداً لقمة ثلاثية مع روسيا وإسرائيل

تاريخ النشر: 22.06.2019 | 19:06 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

وصل مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون اليوم السبت إلى إسرائيل، لبحث التوتر المتصاعد في الخليج العربي بين الولايات المتحدة وإيران، تمهيداً لعقد القمة الثلاثية الروسية الأمريكية الإسرائيلية يوم الإثنين القادم.

وسيلتقي بولتون غداً برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث التوتر العسكري مع إيران، وذلك بحسب ما نقله موقع "تيك ديبكا" المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية.

ويوم الإثنين القادم، ستستضيف القدس قمة ثلاثية تجمع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، وأمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف.

وقال موقع "تيك ديبكا" إن قمة بن شابات- بولتون- باتروشيف، تسعى إلى وضع سياسة إسرائيلية - أمريكية - روسية، تجاه إيران وسوريا. وذلك قبل اللقاء الذي سيجمع الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، على هامش قمة مجموعة العشرين، المقرر عقدها في أوساكا باليابان، في 28 من حزيران الجاري.

واعتبر الموقع أن حادثة إسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة من قبل إيران، ستضع شكوكاً كبيرة حول إمكانية توصل الدول الثلاث إلى توافق على سياسة مشتركة تجاه إيران.

وأعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين) مطلع الشهر الجاري، أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترمب سيلتقيان خلال اجتماع مجموعة العشرين في مدينة "أوساكا" اليابانية.

وفي أيار الماضي، قال ترمب إنه سيلتقي بوتين والرئيس الصيني، شي جين بينغ، خلال قمة مجموعة العشرين. وبحسب المُعلن فإن القمة ستشهد اجتماعات ثنائية تركية - أميركية وتركية - روسية وروسية - أميركية.

ورغم اللقاء الأخير بين الرئيسين ترمب وبوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي في تموز من العام الفائت، فإن عدداً من القضايا ما زالت عالقة بين البلدين، من بينها الملف السوري والوجود الإيراني في سوريا، والأزمة في فنزويلا والنزاع في أوكرانيا.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام