icon
التغطية الحية

بوغدانوف يلتقي إلهام أحمد.. ما دوافع زيارة "مجلس سوريا الديمقراطية" لـ موسكو؟

2021.09.16 | 07:41 دمشق

493333image1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، وفداً من "مجلس سوريا الديمقراطية/ مسد" برئاسة رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس، إلهام أحمد.

وقالت الخارجية الروسية في بيان نشرته مساء أمس الأربعاء على موقعها الرسمي: "جرى تبادل صريح للآراء حول الوضع في سوريا، والتركيز على الأوضاع شمال شرقي البلاد، وجدد الجانب الروسي موقفه المبدئي الداعم للتسوية المبكرة لجميع المشكلات التي تعيق الاستعادة الكاملة لسيادة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وبأسرع ما يمكن".

وأضاف البيان، بأنه تم التأكيد على "أهمية مواصلة الحوار بشكل فعال بين قوات سوريا الديمقراطية ودمشق للوصول إلى اتفاقيات مناسبة تلبي التطلعات المشروعة لجميع مواطني سوريا، آخذة في الاعتبار الخصائص الإقليمية والتعددية العرقية الثقافية للمجتمع السوري" وفق البيان.

ويعد "مجلس سوريا الديمقراطية/ مسد" الواجهة السياسية لـ "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" المسيطرة على مناطق شمال شرقي سوريا بدعم من الولايات المتحدة الأميركية. ويطالب المجلس بمنحه "إدارة ذاتية" في المناطق التي يديرها بذريعة وجود "أكثرية كردية" فيها.

وتأتي تحرّكات "مسد" ولقاءاته المتشعبة وتصريحاته المتضاربة في الآونة الأخيرة بدافع الخوف من انسحاب أميركي مفاجئ في سوريا على غرار ما حصل في أفغانستان. فتارة يحاول التقرّب من الائتلاف السوري المعارض، وتارة يحاول التخفيف من سطوة "حزب العمال الكردستاني/ pkk" ضمن مناطق سيطرته، وأحياناً يحاول التواصل مع الروس أو الإيرانيين أو مع نظام الأسد بصورة مباشرة، بالإضافة إلى أطراف أخرى غيرها بهدف الحفاظ على مكتسباته التي حصل عليها في حال انسحاب القوات الأميركية.