icon
التغطية الحية

بوغدانوف ونظيره التركي يبحثان التسوية في سوريا وليبيا

2020.10.23 | 18:39 دمشق

e5bd3a46-5917-42d4-9eba-6fb7b32d08b0.jpg
وفد تركي في أنقرة يضم سادات أونال ومسؤوليين أمنيين ـ (الأناضول ـ أرشيف)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، مع نظيره التركي سيدات أونال سبل التسوية في سوريا وليبيا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها: إن الطرفين " أكدا على أهمية مواصلة بذل الجهود المنسقة بين روسيا وتركيا، في إطار عملية أستانا، من أجل المساهمة في تحقيق حل شامل على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وبالتمسك بمبدأ احترام وحدة سوريا وسلامة أراضيها وسيادتها".

وأشار الجانبان إلى تحقيق تقدم على الساحات السياسية والعسكرية والاقتصادية في عملية التفاوض حول التسوية في ليبيا.

وأضاف البيان أن الجانبين "شددا على أهمية الطابع الشامل للحوار الوطني الليبي برعاية الأمم المتحدة، واعتماده على مقررات مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2510".

وتأتي الزيارة عقب انسحاب القوات التركية الأسبوع الماضي من نقطة المراقبة في مدينة مورك بريف حماة الشمالي، الخاضعة لسيطرة قوات الأسد، كما تتزامن مع تصعيد عسكري روسي على إدلب. 

ورجح مراقبون في وقت سابق أن تهيئ كل من تركيا وروسيا الظروف لـ عقد جولة جديدة مِن المفاوضات حول مصير محافظة إدلب، التي تشهد تصعيداً عبر القصف الجوي للطائرات الروسيّة ومحاولات تسلل من قوات نظام "الأسد".

وفي ليبيا توصل أطراف النزاع اليوم الجمعة إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في البلاد، وفق ستة بنود برعاية أممية، ضمن مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في مدينة جنيف السويسرية.

 

 

اقرأ أيضا:  تركيا وروسيا تهيئان الظروف لـ جولة مفاوضات جديدة حول إدلب