icon
التغطية الحية

بوغدانوف: تهديدات هيئة تحرير الشام في إدلب ما زالت قائمة

2020.09.21 | 16:07 دمشق

bwghd.jpg
بوغدانوف- إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرّح ممثل روسيا لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا ونائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، أن التهديدات (الإرهابية) في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب ما تزال قائمة، مبيناً أن الوضع فيها مثير للقلق.

وقال بوغدانوف، في مقابلة لوكالة "إنترفاكس" الروسية، اليوم الإثنين: "ينبغي على النظام التركي الالتزام بما تم الاتفاق عليه بشأن القضاء على (الإرهاب) في إدلب".

 وأضاف أنه "ما زال مبكرًا الحديث عن القضاء التام على التهديدات (الإرهابية) فيها".

تصريحات بوغدانوف تزامنت مع مزاعم وزارة الدفاع الروسيّة التي ادّعت أمس الأحد، أن "هيئة تحرير الشام" بصدد تنفيذ ما قالت إنّه "استفزازات كيماوية" في ريف إدلب.

اقرأ أيضاً: مجدداً.. روسيا تزعم تخطيط الفصائل لـ"كيماوي" في إدلب

وزعَمَ مركز "المصالحة الروسي" التابع لوزارة الدفاع الروسية أن "هيئة تحرير الشام تُخطّط لتنفيذ استفزازات باستخدام مواد سامة في القطاع الجنوبي مِن منطقة خفض التصعيد في إدلب".

وأضاف رئيس المركز، ألكسندر غرينكيفيتش،  أنّ "المسلّحين ينوون فبركة هجمات كيميائية في مدينة أريحا وبلدة بسامس (جنوبي إدلب) بغية اتهام قوات نظام الأسد لاحقاً، باستخدام الكيماوي ضد المدنيين"، وفق زعمه.

وسبق أن صرّح غرينكيفيتش، في 12 من أيلول الجاري، أنه حصل على معلومات تفيد بأن الهيئة تخطط للقيام بهجوم كيماوي في منطقة "جبل الزاوية" بمشاركة مراسلين لوسائل إعلام أجنبية، بهدف اتهام جيش النظام باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين، بحسب زعمه.

اقرأ أيضاً: مركز حميميم يتحدث عن تخطيط لهجوم كيماوي في إدلب

وفي السياق ذاته، صرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تركيا "تماطل" في تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، ويأتي ذلك عقب لقاءات جمعت الجانبين في العاصمة أنقرة خلال الأسبوع الفائت.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي جرى يوم الخميس الماضي في موسكو "أن تنفيذ أنقرة لالتزاماتها المنصوص عليها في المذكرة الروسية التركية المبرمة في الـ 5 من آذار هذا العام تتم المماطلة فيه".