icon
التغطية الحية

بوجبات فاسدة.. حالات تسمّم جديدة في مخيمات إدلب |صور

2022.04.24 | 14:34 دمشق

تسمم في إدلب
إسعاف حالات أصيبت بالتسمّم في إدلب (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

شهدت مخيمات المهجّرين في ريف إدلب مجدّداً في شهر رمضان الحالي، حالات تسمّم جديدة تسبّبت بها وجبات فاسدة وُزّعت على المهجّرين، ليل السبت - الأحد.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ عشرات المدنيين بينهم أطفال أصيبوا بحالات تسمّم غذائي في عددٍ من مخيمات المهجّرين، نُقلوا على إثرها إلى مراكز طبيّة في المنطقة.

وذكر الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) أنّ فرقه أسعفت 12 مدنياً معظمهم أطفال، اليوم الأحد، من مخيم "المُلك لله" شمالي إدلب، ونقلتهم إلى المشافي والنقاط الطبية القريبة.

وأضاف أنّ فرقه استجابت، ليلاً، لحالات تسمم غذائي في مخيم "دار الكرم" في بلدة كللي شمالي إدلب، وأسعفت 17 مدنياً، مشيرةً إلى أنّ حصيلة حالات التسمّم بلغت 29 حالة، أغلبهم أطفال.

وقالت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ عدد الحالات التي أصيبت بالتسمّم بلغت أكثر من 30 حالة، مشيرةً إلى أنّ بعض الحالات أسعفت الأهالي في وقتٍ مبكر، قبل وصول فرق الدفاع المدني.

ولم يذكر الدفاع المدني سبب حالات التسمّم، إلا أنّ المصادر قالت إنّها بسبب وجبات إفطار فاسدة (رز وفرّوج)، توزعها بعض الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية، دون معرفة الجهة التي وزّعت الوجبات الأخيرة.

وقبل أسبوعين، أسعفت فرق الدفاع المدني السوري ثلاثة أطفال من عائلة واحدة أصيبوا بحالة تسمم غذائي في قرية البدرية  جنوبي إدلب، من جرّاء تناولهم بعض الأطعمة الفاسدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، كما تعرّض أكثر من 25 شخصاً بينهم نساء وأطفال للتسمّم، نتيجة شربهم لمياه ملوثة في مخيم القرية الطينية قرب معرة مصرين شمالي إدلب.

اقرا أيضاً.. حالات تسمّم جديدة في مخيم للنازحين شمال إدلب

يذكّر أنّه خلال شهر رمضان من العام المنصرم، تعرّض عشرات الأشخاص لحالات تسمّم في عددٍ من المخيمات بريف إدلب، نتيجة تناولهم وجبات إفطار فاسدة، كما أصيب عشرات آخرون بحالات مماثلة، في شهر أيار 2020، بعد تناولهم وجبات إفطار "فاسدة" مقدّمة مِن إحدى الجمعيات الإنسانية.

وفي رمضان العام 2018، تعرّض عشرات المدنيين النازحين في مخيم "حفصة" على أطراف مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب لـ حالات تسمّم، على خلفية تناولهم وجبات إفطار "فاسدة" أيضاً.