icon
التغطية الحية

بوتين يوقع مرسوما يسهّل منح الجنسية لمتعاقدين مع الجيش

2023.05.15 | 19:07 دمشق

بوتين يوقع مرسوما يسهّل منح الجنسية لمتعاقدين مع الجيش
فلاديمير بوتين يوقع مرسوما لتسهيل منح الجنسية للأجانب المتعاقدين مع الجيش
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين، مرسوما ينص على تسهيل منح الجنسية الروسية للأجانب الذين أبرموا عقودا مع الجيش الروسي خلال العملية العسكرية في أوكرانيا.

منح الجنسية الروسية لمتعاقدين مع الجيش

ووفقا للوثيقة، التي نشرت على بوابة المعلومات القانونية، يتم إجراء تعديلات على المرسوم الرئاسي الصادر في 30 سبتمبر 2022 "بشأن الحصول على الجنسية الروسية بطريقة مبسطة للمواطنين الأجانب والأشخاص عديمي الجنسية ممن أبرموا عقودا للخدمة العسكرية".

وذكرت الوثيقة أن ذلك سيتم على النحو التالي من النص: "يتمكن الأجانب والأشخاص عديمو الجنسية ممن أبرموا عقودا للخدمة العسكرية لمدة عام واحد خلال العملية العسكرية بأوكرانيا من التقدم بطلب للحصول على الجنسية بطريقة مبسطة، كما يتم تقديم إجراءات مبسطة لأفراد عائلاتهم".

وتحاول روسيا من خلال هذه الخطوة تعويض الخسائر الفادحة في الأرواح التي تتعرض لها القوات الروسية في أوكرانيا، والتي وصفها تقرير استخباري لوزارة الدفاع البريطانية بأنها تضم جنود احتياط مدربين تدريباً ضعيفاً، وتعتمد بشكل متزايد على المعدات القديمة، مع وجود العديد من الوحدات شديدة الضعف.

ومطلع الشهر الجاري انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لقائد مجموعة فاغنر العسكرية ييفغيني بريغوزين فوق جثث لـ عناصر من المرتزقة، وهو يشتم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.