icon
التغطية الحية

بوتين يطالب مستوردي الغاز الروسي بفتح حسابات بالروبل

2022.03.31 | 18:53 دمشق

photo_2022-03-31_18-15-26.jpg
منشأة لمعالجة الغاز الروسي (GETTY)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، الدول المستوردة للغاز من بلاده بفتح حسابات بعملة الروبل المحلية لسداد ثمنه.

وقال، خلال كلمة ألقاها في اجتماع حكومي نقلتها قناة "روسيا اليوم": "نقدم للدول (غير الصديقة لروسيا) آلية واضحة وشفافة من أجل شراء الغاز الطبيعي الروسي، يجب عليهم فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية لسداد مدفوعات الغاز".

وأضاف أنه وقع مرسوماً حول تجارة الغاز الطبيعي مع "الدول غير الصديقة" بالروبل، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي.

وبموجب المرسوم، يجب على الدول المستوردة للغاز الروسي فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية لسداد ثمنه، ويدخل المرسوم حيز التنفيذ اعتباراً من الجمعة الموافق 1 نيسان المقبل.

وأشار بوتين إلى أن بلاده "ستعتبر أن مستوردي الغاز الطبيعي من الدول غير الصديقة قد خرقوا العقود المبرمة إذا رفضوا شراء الغاز الروسي بالروبل".

وتسعى روسيا إلى التخفيف من استخدام الدولار في القطاعات الاقتصادية في البلاد بسبب العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة وعدد كبير من الدول الغربية.

وجاءت هذه الخطوة عقب فرض عقوبات غربية "مشددة" على روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا، كان آخرها فرض بريطانيا، اليوم الخميس، عقوبات استهدفت 14 شخصية ومؤسسة إعلامية حكومية بدعوى "نشر دعاية ومعلومات مضللة" حول الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (ناتو)، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".