بوتين يطالب أوروبا بإبعاد السياسة عن إعادة إعمار سوريا

تاريخ النشر: 19.05.2018 | 10:05 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن على الدول الأوروبية أن تساعد سوريا على إعادة البناء إذا كانت تريد عودة اللاجئين إليها.

وطلب بوتين، خلال مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مدينة سوتشي الروسية أمس الجمعة، الدول الأوروبية إلى إبعاد السياسية عن عملية إعادة إعمار سوريا.

بدروها قالت المستشارة الألمانية إن لبلادها "مصلحة استراتيجية" في وجود علاقات جيدة مع روسيا، ودعت موسكو لاستغلال نفوذها على رئيس النظام بشار الأسد للحيلولة دون الاستيلاء على أملاك اللاجئين السوريين.

وقالت "من وجهة نظر الحكومة الاتحادية الألمانية يجب أن تستغل روسيا نفوذها لمنع مصادرة أملاك اللاجئين السوريين". وأشارت ميركل إلى أن الاستيلاء على أملاك السوريين "سيكون عائقا كبيرا أمام عودة هؤلاء اللاجئين لبلادهم في المستقبل".

وفي السياق نفسه قالت المستشار الألمانية إن "الوضع في سوريا أصبح أكثر سوءًا بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران".

وفي نيسان الماضي، أصدر رئيس النظام بشار الأسد القانون رقم 10 والذي ينصّ على منح مالكي العقارات التي تقع في نطاق مشروعات التنمية، 30 يوما لتقديم ما يثبت ملكيتهم لها، وإلا فإن النظام سيقوم بمصادرتها.

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا