بوتين يدعو لتشكيل مجموعة دولية جديدة حول سوريا

تاريخ النشر: 01.03.2019 | 14:03 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن نيته الدعوة لتشكيل مجموعة دولية جديدة "لتطبيع الأوضاع" في سوريا، تشمل النظام المعارضة، وذلك بعد القضاء على تنظيم الدولة.

ونقلت وكالة سبوتنيك أمس الخميس عن بوتين قوله "بخصوص مجموعة العمل، فإن الفكرة تتلخص في تشكيل هيكل عملي يتعامل مع التطبيع النهائي للأوضاع بعد قمع آخر بؤر الإرهاب".

 وأشار الرئيس الروسي إلى أن المجموعة الدولية ستشمل كافة الأطراف المعنية، بما فيها نظام الأسد، والمعارضة السورية وبلدان المنطقة، وجميع المشاركين في هذا الصراع". على حد تعبيره.

ولفت بوتين أن الخطوة مرتبطة "بسحب جميع القوات المسلحة من أراضي الجمهورية العربية السورية، ومع الاستعادة الكاملة للدولة السورية والحفاظ على وحدة أراضيها".

وكشف مصدر حكومي إسرائيلي قبل يومين عن أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اتفق خلال زيارته لموسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تشكيل فريق عمل لإبعاد القوات الأجنبية من سوريا.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر حكومي إسرائيلي رفيع المستوى، لم تسميه، قوله "تم اتخاذ قرار بتشكيل فريق عمل بمشاركة روسيا وإسرائيل وعدد من الدول الأخرى لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا"، دون أن يعطي توضيحات إضافية عن الدول المشاركة.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الانسحاب من سوريا، سارعت إسرائيل الخطى لإيجاد تفاهمات مع روسيا لمواجهة النفوذ الإيراني المرجح بالازدياد عقب قرار ترمب، كما كثّفت من غاراتها مؤخراً على المواقع الإيرانية في سوريا، وهدّدت نظام الأسد بضربه في حال لم يقطع علاقاته مع طهران.

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان