icon
التغطية الحية

بوتين يحذر من انضمام أوكرانيا لحلف الناتو واحتلالها "القرم"

2022.02.21 | 20:23 دمشق

bwtyn.jpg
بوتين (إنترنت)
+A
حجم الخط
-A

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مشيراً إلى أن "التهديدات ستزداد كثيراً على روسيا في حال انضمام أوكرانيا للحلف".

جاء ذلك في اجتماع استثنائي لـ مجلس الأمن القومي الروسي اليوم الإثنين لمناقشة التطورات في إقليم دونباس، زعم فيه الرئيس الروسي أن أوكرانيا "تحاول احتلال شبه جزيرة القرم".

وقال بوتين إنّ "التهديدات التي تتعرض لها روسيا ستزداد كثيراً في حال ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو لأن محاولة أوكرانيا احتلال القرم تعني المواجهة المباشرة بين روسيا والحلف".

وأكّد أن "سلطات كييف لن تنفذ اتفاقيات مينسك لحل الأزمة في منطقة دونباس وهي تصرح بذلك علناً" على حد قوله.

وناشد رئيسا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، اليوم الإثنين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاعتراف بهما كجمهوريتين مستقلتين في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وقال رئيس دونيتسك في كلمة متلفزة اليوم: "نطلب من روسيا الاعتراف بجمهورية دونيتسك الشعبية كدولة مستقلة ديمقراطية قانونية واجتماعية"، مضيفاً أن "سكان دونباس يشعرون بالروح الروسية والهدف الرئيسي لهم هو التكامل مع روسيا" على حد تعبيره.

وفي كلمة مماثلة، قال رئيس لوغانسك: "أطلب من الرئيس بوتين الاعتراف بسيادة واستقلال جمهورية لوغانسك الشعبية وإبرام اتفاقات للصداقة والتعاون بما في ذلك في مجال الدفاع".

وكانت جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك قد أعلنتا انفصالهما بشكل أحادي عن أوكرانيا عام 2014 وإقامة حكم ذاتي فيهما ضمن ما عرف بـ استفتاء إقليم دونباس.