بوتين يتهم قوى أمريكية بمحاولة تقويض قمة هلسنكي

تاريخ النشر: 19.07.2018 | 22:07 دمشق

آخر تحديث: 20.07.2018 | 06:41 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعض القوى الأمريكية بمحاولة تقويض قمة هلسنكي بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والتي وصفها بالناجحة.

وقال بوتين في تصريحات أمام دبلوماسيين روس تعليقاً على قمة هلسنكي "إن قمة هلسنكي كانت ناجحة، وأدّت لاتفاقيات نافعة، طبعًا دعونا نرى كيف ستتطور الأحداث مستقبلًا، ونرى أن هناك قوى في الولايات المتحدة، مستعدة للتضحية بالعلاقات الروسية الأمريكية، من أجل طموحاتها في معركة سياسية داخلية بالبلد الأخير".

وأضاف أن "هذه القوى نفسها تبدو مستعدة للتضحية بمئات آلاف الوظائف الأمريكية، والإضرار بالأعمال والأمن في الولايات المتحدة، في خضم معركتها السياسية المسببة للشقاق".

في سياق آخر أكد بوتين على أن بلاده سترد بالمثل على ما وصفها بالخطوات العدائية التي تشكل تهديداً مباشراً على روسيا، وذلك بعد حديث الأمين العام لحلف الأطلسي "ناتو" عن أن جورجيا ستصبح عضواً في حلف "الناتو".

ودعا بوتين "من يسعى لضم أوكرانيا وجورجيا بمسار حلف شمال الأطلسي "ناتو" عسكرياً، إلى التفكير في العواقب المحتملة للسياسات غير المسؤولة".

واعتبر بوتين مفتاح تحقيق أمن واستقرار أوروبا لا يتحقق من خلال ما يفعله حلف "الناتو" الآن، من نشر قواعده وتعزيز بناه التحتية العسكرية الجديدة على حدود روسيا، وإنما من خلال تطوير التعاون وإعادة إرساء الأمن مجددا، وفق تعبيره.

يذكر أن عدد من السياسيين الأمريكيين انتقدوا القمة الأمريكية الروسية خاصة أنها جاءت بعد أيام من توجيه الادعاء الأمريكي، اتهامه لـ 12 ضابطًا من الاستخبارات الروسية، بـ"التورط في قرصنة الانتخابات الرئاسية لعام 2016، ما ساهم بفوز ترمب بالرئاسة.

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا