icon
التغطية الحية

بوتين فتح فمه مثل الثعبان لكن أوكرانيا ليست أرنباً.. شرط زيلينسكي لوقف الحرب

2022.07.23 | 17:09 دمشق

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (wsj)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (wsj)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن "تجميد الصراع مع روسيا يعني وقفة تمنحها فرصة للراحة"، لافتاً إلى أن الأوكرانيين "الآن، بعد كل مآسي الأشهر الخمسة الماضية، (..) ليسوا في حالة مزاجية لإجراء محادثات مع روسيا".

وأضاف زيلينسكي أن الروس "لن يستخدموا هذه الوقفة لتغيير الجغرافيا السياسية أو للتخلي عن مطالباتهم بجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق"، بحسب مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الجمعة.

وحذر الرئيس الأوكراني، من أن وقف إطلاق النار سوف يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي التي سيطرت عليها منذ بداية الغزو، وبالتالي لن يؤدي إلا إلى نشوب صراع أوسع، يطيل أمد الحرب، وفق ما نقل موقع "الحرة".

زيلينسكي: الدعم مسألة "قيم"

واعترف زيلينسكي بالكلفة التي تكبدتها الشركات والمستهلكين الغربيين بسبب الغزو الروسي، معبراً عن امتنانه لاستمرار الدعم للمقاونة الأوكرانية، وعدم الرضوخ للابتزاز الروسي، معتبراً الأمر مسألة "قيم".

وأشار زيلينسكي إلى دور المساعدات العسكرية الغربية، خاصة راجمات هيمارس الأميركية ومدافع هاوتزر عيار 155 ملم، في تحقيق نوع من الاستقرار في دونباس وإضعاف الهجوم الروسي عليها.

وفي حين بدأت روسيا تعاني من نقص الذخيرة، بحسب زعم زيلينكسي، فإن قدرة أوكرانيا على إطلاق القذائف ارتفعت إلى 6 آلاف قذيفة مدفعية في اليوم، بعد أن كانت تتراوح بين ألف إلى ألفين سابقاً، مقابل 12 ألف قذيفة روسية يومياً.

بوتين فتح فمه مثل الثعبان

ولفت الرئيس الأوكراني، إلى أن خسائر أوكرانيا من الجنود يومياً انخفض إلى نحو 30 قتيلاً ونحو 250 جريحاً، بعد أن كانت الخسائر تتراوح بين 100 إلى 200 جندي يومياً، في شهري أيار وحزيران الماضيين.

ورغم كل هذه الأرقام، اعتبر الرئيس الأوكراني أن خسائر بلاده العسكرية أقل من تلك التي تكبدتها روسيا، وفي حين تشير التقديرات الأوكرانية إلى سقوط 39 ألف جندي روسي من بداية الغزو في شباط الماضي، تحدد التقييمات الغربية الخسائر الروسية بنصف هذا الرقم.

وقال زيلينسكي: "لقد استهان بوتين بشدة بأوكرانيا، لقد فتح فمه مثل الثعبان، واعتقد أننا مجرد أرنب آخر. لكننا لسنا أرنبا واتضح أنه لا يستطيع ابتلاعنا، وهو في الواقع معرض لخطر تمزق نفسه".

مع المفاوضات.. لكن بعد تحطيم وجه روسيا

وعن المفاوضات، قال زيلينسكي، إن المجتمع الأوكراني يعتقد أنه يجب تحرير جميع الأراضي أولا، وكلما قمنا بذلك أسرع سيموت عدد أقل، والشعب مقتنع أنه يمككنا فعل ذلك، بعدها يمكننا التفاوض حول ما يجب القيام به.

وفي الوقت نفسه، أشار زيلينسكي، إلى أن أوكرانيا "تفضل إنهاء الاحتلال بطريقة ليست عسكرية وإنقاذ الأرواح"، لكن الروس "لن يفهموا أي شيء قبل تلقيهم ضربة تحطم وجههم".

وطلب الرئيس الأوكراني مزيدا من الدعم العسكري، لا سيما "أنظمة الدفاع الجوي التي يمكن أن تمنع روسيا من إطلاق صواريخ بعيدة المدى على مدن سلمية".