icon
التغطية الحية

بوتين: زيارة بيلوسي إلى تايوان "استفزاز مخطط له بعناية"

2022.08.17 | 15:15 دمشق

بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الكرملين)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إنّ زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، هذا الشهر، هي "استفزاز مخطط له بعناية".

وأضاف في خطاب ألقاه في مؤتمر موسكو للأمن الدولي نقلته وكالة "الأناضول"، إن "زيارة بيلوسي إلى تايوان ليست مجرد رحلة فردية لسياسي غير مسؤول، بل هي استعراض وقح لعدم احترام سيادة الدول الأخرى".

وتابع: "الغرب يسعى إلى تعميم نموذج مشابه لـ(الناتو) على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث يتم تشكيل تحالفات عسكرية سياسية عدوانية لهذا الغرض ويسعى الغرب بذلك إلى "توسيع نظام كتلته إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

واتهم بوتين الغرب بأنه "يحاول إجبار الدول المستقلة على الانصياع لإرادته، والحياة وفقا لقواعد الآخرين من أجل الحفاظ على هيمنته والتطفل على تلك الدول".

وقال إن "الولايات المتحدة الأميركية وأتباعها يتدخلون بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، وينظمون الاستفزازات والانقلابات والحروب الأهلية والتهديدات والابتزاز والضغوط والإملاءات"، وفقاً لتعبيره.

يشار إلى أنّ التوترات تفاقمت بين واشنطن وبكين بشكل كبير، خلال الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة "بيلوسي" إلى تايوان، مطلع آب الجاري، رغم التحذيرات المتكررة من الصين,

ونظرت الصين لاحقاً إلى زيارة "بيلوسي" على أنّها "استفزاز" لها، متوعدةً بشنّ "أعمال عسكرية محدّدة الهدف" ردّا على الزيارة، التي تبعها وصول وفد أميركي من الكونغرس برئاسة السيناتور الديمقراطي، إد ماركي.