icon
التغطية الحية

بوتين: تركيا يمكن أن تصبح أكبر مركز للغاز في أوروبا

2022.10.12 | 18:40 دمشق

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء بأن روسيا قد توجه الإمدادات المخصصة لخط أنابيب (نورد ستريم) التالف إلى البحر الأسود بهدف إنشاء مركز غاز أوروبي رئيسي في تركيا.

وبحسب وكالة (رويترز) للأنباء، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة ألقاها في مؤتمر الطاقة المنعقد في العاصمة الروسية موسكو عن إمكانية إنشاء مركز غاز أوروبي رئيسي في تركيا، أو استخدام الجزء السليم من (نورد ستريم 2) لإمداد الاتحاد الأوروبي بالغاز.

وأشار "بوتين" إلى أن التحقيقات المتعلقة بانفجارات وقعت في الشهر الماضي على خطي الأنابيب (نورد ستريم 1) و(نورد ستريم 2) اللذين شيدتهما روسيا تحت مياه بحر البلطيق ما تزال جارية.

وأوضح "بوتين" بأن خطوط الأنابيب من الممكن إصلاحها، على أنه يتوجب على روسيا وأوروبا أولاً تحديد مصيرهما، وأضاف: "يمكننا إنشاء أكبر مركز للغاز المتجه لأوروبا في تركيا، هذا بالطبع إذا كان شركاؤنا مهتمين بهذا. مع التأكد من الجدوى الاقتصادية بالطبع".

"الكرة في ملعب أوروبا"

وأكد "بوتين" أنه لا يزال من الممكن إرسال الغاز الروسي إلى أوروبا من خلال الجزء السليم من خط أنابيب (نورد ستريم 2)، مشيراً إلى أن الكرة الآن في ملعب الاتحاد الأوروبي بشأن ما إذا كان يريد ذلك.

وعلق وزير الطاقة التركي فاتح دونماز على مقترح "بوتين" أنه ينبغي مناقشة اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإنشاء مركز للغاز الأوروبي في تركيا.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم أمس الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس رجب طيب أردوغان سيلتقيان في أستانا، عاصمة كازاخستان، يوم غد الخميس في 13 تشرين الأول الجاري، حيث سيناقش الطرفان المسألة الأوكرانية والعلاقات الثنائية بين البلدين.