icon
التغطية الحية

بهتشلي: لقاء أردوغان مع السيسي فعل صحيح وعلينا إجراء الأمر ذاته مع الأسد

2022.11.22 | 15:57 دمشق

زعيم حزب الحركة القومية التركية دولت باهتشلي (DHA)
زعيم حزب الحركة القومية التركية دولت باهتشلي (DHA)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصف زعيم حزب الحركة القومية (MHP) دولت بهتشلي، لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في العاصمة القطرية الدوحة؛ بالخطوة الصحيحة، داعياً إلى إجراء الأمر نفسه مع رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال "بهتشلي" في كلمة له اليوم الثلاثاء، أمام كتلته النيابية في البرلمان التركي تعليقاً على صورة جمعت "أردوغان" مع "السيسي" في العاصمة القطرية الدوحة في أثناء حضورهما حفل افتتاح مونديال قطر 2022: "اللقاء الذي أجراه رئيس جمهوريتنا مع السيسي هو فعل صحيح".

ءئؤر
لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الدوحة

وأكد "بهتشلي" على ضرورة أجراء الأمر نفسه مع رئيس النظام السوري بشار الأسد: "يجب أن تتاح فرصة للقاء رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد، لتشكيل إرادة واحدة مشتركة ضد التنظيمات الإرهابية".

وتابع: "من المعروف أن تركيا تربطها علاقات تاريخية قوية مع مصر وسوريا والعراق، وإذا لم نتمكن من بدء محادثات ثنائية مباشرة، فإن المفسدين سيفرقون فيما بيننا، حيث تتماشى أهداف بلادنا لعام 2023 في بناء حوارات بناءة وإيجابية ومتقدمة وصادقة مع جيرانها".

بهتشلي يشيد بتصريحات جاويش أوغلو 

وفي منتصف شهر آب الماضي، أشاد "بهتشلي" بتصريحات وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، حول ضرورة إيجاد طريقة للمصالحة بين المعارضة والنظام السوري.

وعبّر "بهتشلي" عن رغبته وأمله في أن تسود أجواء التطبيع في كل منطقة ومع كل جار بحلول عام 2023 المقبل، مردفاً: "ما تخبرنا به الجغرافيا الشاسعة التي نعيش عليها هو أن العيش من خلال الاحتضان، وليس القتال، هو الخيار الوحيد".