icon
التغطية الحية

بنك سويسري يوقف تداول الليرة التركية خلال الانتخابات المقبلة

2023.05.02 | 14:58 دمشق

فئات مختلفة من العملة التركية (صورة تعبيرية)
فئات مختلفة من العملة التركية (صورة تعبيرية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن بنك "Swissquote" السويسري أنه لن يتداول الليرة التركية مقابل غيرها من العملات بين 5 و15 أيار، بسبب التوقعات بارتفاع التقلبات المحتملة خلال الانتخابات التركية المقرّرة في 14 أيار.

وبحسب البنك السويسري، فإنّ السياسة النقدية ذات الفائدة المنخفضة المستمرة منذ سنوات والفوائد السلبية العميقة، والتدخل الجاد من قبل البنك المركزي التركي لتثبيت قيمة الليرة، تسبّب بتداول الليرة بأسعار أعلى من المستوى المفترض.

وأشار إلى أن الأسواق تُسعر السيناريو الذي يفترض خسارة الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات، وأنه من المتوقّع أن يؤدي ذلك إلى إنهاء السياسة النقدية الفضفاضة والتدخل الصارم في سوق العملات من قبل الحكومة الجديدة.

الانتخابات الرئاسية

وتزيد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة يوم 14 أيار، من حالة عدم الاستقرار بما يخص الليرة التركية من جراء الاستقطاب السياسي الحاد.

وفقدت الليرة التركية نحو 30% من قيمتها مقابل الدولار الأميركي، العام الفائت، نتيجة المخاوف المتعلقة بالسياسة النقدية وتداعيات الحرب في أوكرانيا، لكنها استقرت إلى حد كبير، منذ آب 2022، ويرجع ذلك إلى تدخل السلطات في سوق الصرف الأجنبي، بما في ذلك انخفاض بقيمة 9.4 مليارات دولار للاحتياطي النقدي منذ الزلزال الأول الذي ضرب تركيا، مطلع شباط الفائت.