icon
التغطية الحية

بنك بيمو السعودي الفرنسي يعتزم شراء نصف أسهم بنك عودة سوريا

2020.12.24 | 13:17 دمشق

unnamed.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس إدارة "بنك بيمو السعودي الفرنسي" عن وجود مفاوضات لشراء نحو 49% على الأكثر من رأسمال "بنك عودة – سورية"، مؤكداً أنه حصل على الموافقة المبدئية من "مصرف سورية المركزي".

وأضاف، أن هنالك مفاوضات متقدمة لإتمام الصفقة وفي حال صدرت الموافقات النهائية عليها من المركزي، فسيتم الشراء عبر صفقات ضخمة حسب التعليمات الصادرة عن سوق دمشق للأوراق المالية.

ومن المقرر عقد اجتماع الهيئة العامة غير العادية لـ "بنك بيمو السعودي الفرنسي" يوم الأربعاء 13 كانون الثاني 2021، لمناقشة عملية شراء الأسهم، وإقرار تعيين "عمار البردان" عضواً في مجلس إدارة البنك خلفاً لسميح "حليم سعادة".

وفي مطلع كانون الأول الجاري، طرح 150 عضواً في مجلس النواب الأميركي مسودة مشروع قانون جديد إلى الكونغرس، تحت عنوان "أوقفوا القتل في سوريا".

اقرأ أيضاً: هل يمر قانون "أوقفوا القتل في سوريا" الأميركي بمخاض "قيصر"؟

ويفرض القانون عقوبات بحق المؤسسات المالية والمصارف التي تربطها علاقة مع شبكة الأسد الاقتصادية في سوريا ولبنان، وتشمل العقوبات كلا من: بنك عودة، وبنك بيمو السعودي الفرنسي، بالإضافة إلى بنوك ومؤسسات مالية أخرى.

اقرأ أيضاً: على غرار "قيصر".. مشروع قانون جديد ضد الأسد في الكونغرس الأميركي

وبدأ "بنك بيمو" أعماله في سوريا في عام 2004، ويعد أول مصرف خاص يؤسس في سوريا، ويصل رأسماله حالياً إلى 10 مليارات ليرة سورية، وبلغ عدد مساهميه 1,232 مساهماً بنهاية أيلول 2020.

وأُسس "بنك عوده" في 2005، برأسمال 2.5 مليار ليرة، وحصل مؤخراً على موافقة لرفعه إلى 6.3 مليارات ليرة، ويملك "بنك عودة لبنان" 47% من رأسمال البنك.