"بنفسج" تطلق خدمة إلكترونية لـ فحص أعراض كورونا

تاريخ النشر: 29.03.2020 | 15:32 دمشق

آخر تحديث: 31.03.2020 | 10:22 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

أطلقت منظمة "بنفسج" خدمة إلكترونية مِن أجل فحص مبدئي لـ أعراض فيروس كورونا المستجد (كوفيد_19) في مناطق الشمال السوري.

وفي تصريح لـ موقع تلفزيون سوريا، قال مدير منظمة بنفسج فؤاد سيد عيسى إن الخدمة الإلكترونية أعدّها بالتعاون مع "بنفسج" مجموعة أطباء على رأسهم الدكتور عبد الكريم قزيز المتخصص بالأوبئة في جامعة "الملك" ببريطانيا، إضافةً لـ أطباء مِن منظمة أميركية.

وأضاف "سيد عيسى"، أن جميع الأطباء والمتعاونين عمِلوا على خوارزمية تساعد في تشخيص مبدئي لـ أعراض فيروس كورونا، عن طريق إجابات لـ أسئلة حول عمر الشخص والأمراض المزمنة لديه، والاختلاط، وغيرها، وإعطاء نصائح وفقا لـ نتائج الفحص.

وتتمثل الأسئلة أيضاً - حسب سيد عيس - إذا ما كان الشخص يعاني مِن سعال جاف، أو ارتفاع في الحرارة، أو ضيق في التنفس، وغيرها مِن الأسئلة الطبية، وبناء على الأجوبة يُعطى نتيجة الفحص حول مدى إمكانية إصابة الشخص بالفيروس مِن عدمه.

وتكون النتائج وفق ستة أكواد كل كود له لون مختلف حسب النتيجة، ونتائج الأكواد المتوسطة تقدّم نصائح خاصة بأمان الشخص، ومدة عزل معيّنة، وعدم زيارة المشافي، أمّا الأكواد المتقدّمة - اللون الأحمر - قد تشير إلى إصابة الشخص بفيروس كورونا، وبناء عليها يُطلب منه الاتصال بمنظومات الإسعاف في "بنفسج" أو المنظومات القريبة منه بهدف نقله إلى أقرب نقطة طبيّة.

وأشار "سيد عيسى"، إلى أن الهدف مِن الخدمة الإلكترونية هو تخفيف الضغط عن المشافي والنقاط الطبية، وعدم نقل العدوى خلال زيارتها دون أسباب موجبة، والعمل على تفرّغ العاملين الصحيين لـ معالجة ومعاينة المرضى المصابين حقيقة بالفيروس، لافتاً أن 7500 معاينة تمت عبر الخدمة حتى اللحظة.

ونشرت منظمة "بنفسج" منشوراً عبر معرّفاتها الرسميّة جاء فيه: "بدك تفحص حالك من كورونا وأنت قاعد بالبيت بكل سهولة؟ ما عليك إلا تدخل للرابط الذي أعده أطباء مختصون من بنفسج لأجلكم.. معاينة بسيطة للحفاظ على صحتكم".

رابط خدمة المعاينة الإلكترونية: coronatest-violet.com

يشار إلى أن وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة مرام الشيخ علي قد أكّد، مؤخّراً، عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا في المناطق التي تسيطر عليها الفصائل بالشمال السوري، لافتاً إلى تحليل عينات عدّة مشتبه بإصابتها، إلّا أن نتائجها كانت سلبية - غير مصابة -، وتزامن ذلك مع اتخاذ الجهات المحلية في المنطقة إجراءات مشددة لمنع تفشي كورونا، الذي اجتاح العالم.

اقرأ أيضاً.. دور جديد للدفاع المدني في مكافحة كورونا.. تعرّف عليه

وحتى صباح اليوم الأحد، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم 664 ألفاً، توفي منهم أكثر مِن 30 ألفاً، في حين تعافى ما يزيد على 142 ألفاً، كما أن انتشار الفيروس أجبر معظم الدول على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، إضافةً إلى منع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا