بندر بن سلطان: الملك عبد الله قال لبشار الأسد "أنت كاذب"

تاريخ النشر: 06.02.2019 | 18:02 دمشق

آخر تحديث: 12.02.2019 | 08:11 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قال الأمير بندر بن سلطان رئيس الاستخبارات السعودية وأمين عام مجلس أمنها الوطني وسفيرها الأشهر لدى الولايات المتحدة إن العاهل السعودي الملك عبد الله وصف رأس النظام السوري بشار الأسد بالكاذب خلال زيارة الأسد الأخيرة للسعودية باستدعاء من الملك عبد الله.

وفي الحلقة الجديدة من مقابلته مع صحيفة (إندبندنت عربية) يتابع الأمير بندر حديثه عن دور الملك عبد الله في الوقوف إلى جانب رأس النظام بشار الأسد في بداية توليه للحكم خلفاً لوالده، وذلك على المستوى الداخلي والخارجي، حيث لعبت السعودية وبالتحديد الأمير بندر دوراً مهما في تأمين لقاءات له مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، وما تلاه من تغير وبرود في تعامله مع السعوديين.

ويستطرد الأمير بندر خلال حديثه عن زيارة الأسد لإيران والتصرفات السورية الغريبة في لبنان، وصولاً للضغينة التي يحملها بشار الأسد لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري المقرب من السعودية، وما تلاها من التمديد للرئيس اللبناني إيميل لحود ومعارضة الحريري للتمديد.

وذكر بندر أيضاً التهديد بالقتل الذي تلقاه الحريري. ثم لقائه اللاحق مع الأسد في دمشق حيث بدأ الأسد بالشتم والهجوم وقال له نفّذ كل ما يطلبه منك لحود واذا كنت تعتقد بأن علاقتك مع الملك عبدالله والسعودية، وجاك شيراك ستحميك "والله لأطبق لبنان على رأسك أنت ووليد جنبلاط". ومن كثرة الشتم والتهجّم عليه نزف الحريري دماً من أنفه نتيجة للشحن والضغط الذي تعرض لهما بعد ما سمعه من كلام وتهديد.

وبعد هذه المقابلة اغتيل الحريري في انفجار ضخم ببيروت وتم تشكيل المحكمة الدولية، حيث يقول بندر بأنه التقى الأسد وطلب منه التعاون مع المحكمة الدولية، وكذلك يتابع بندر حديثه عن الحرج الذي أوقعه فيه الأسد أمام الرئيس الفرنسي جاك شيراك بخصوص موافقة الأسد على استجواب الضباط السوريين باستثناء شقيقه ماهر وآصف شوكت، ليخرج بعد ذلك وزير الخارجية النظام وينفي تصريحات شيراك بهذا الخصوص.

أما الزيارة الأخيرة لرأس النظام إلى السعودية فيقول بندر بأن الملك عبد الله قال لبشار الأسد أنت كاذب ثم كاذب ثم كاذب، كذبت على بندر وكذبت عليّ وأنا أسامح في كل شيء إلا من يكذبون عليّ، وتفاجأ بشار برد فعل الملك ورده، وقال مرتبكاً: لكن يا جلالة الملك أنا رئيس العربية السورية ...أنا رئيس العربية السورية. فقال الملك منفعلاً وإن كنت رئيس سوريا؟ أنت كاذب وليس عندي ما أضيفه. ثم قام الملك وخرج.

مقالات مقترحة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
إصابة الشيخ يوسف القرضاوي بفيروس كورونا