icon
التغطية الحية

بمناسبة الأعياد.. ارتفاع في أسعار الخضراوات والفواكه في سوريا

2021.12.23 | 13:27 دمشق

mwq.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أرجعت لجنة "تجار ومصدري الخضار والفواكه" في دمشق التابعة للنظام السوري ارتفاع أسعار الخضراوات إلى زيادة الطلب عليها، خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة، والظروف المناخية ونقص المحروقات.

وقال عضو اللجنة محمد العقاد، في تصريح لجريدة "الوطن" الموالية، إن تساقط الأمطار خلال اليومين الماضيين، أدى إلى صعوبة قطاف بعض الخضراوات والبطاطا بسبب رطوبة الأرض المزروعة، وبالتالي انخفاض الكميات الواردة منها إلى الأسواق، ما تسبب بارتفاع أسعارها، وفق قوله.

وتوقع العقاد أن يستمر ارتفاع الأسعار حتى نهاية الشهر الحالي، يعود إلى الطلب المرتفع على بعض المواد.

وأشار إلى أن سعر كيلوغرام البطاطا بالجملة ارتفع منذ يومين بمعدل 300 ليرة، ليصل إلى نحو 1600 ليرة، مضيفاً أن انخفاض كميات المحروقات التي تبيعها الحكومة للمزارعين، أسهم أيضاً في انخفاض الإنتاج.

وأضاف أنه يتوقع أن يزداد الطلب على الحشائش والبندورة والخيار، أي على مستلزمات "السلطات والتبولة"، مرجحاً ارتفاع أسعار هذه الأصناف تبعاً لذلك.

وكانت حكومة النظام أوقفت في أيلول الماضي تصدير مادة البطاطا من سوريا لأكثر من خمسة أشهر، وذلك اعتباراً من 1 تشرين الأول من العام الحالي 2021، وحتى 15 آذار من العام المقبل 2022".

وكان عضو "لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق" أسامة قزيز، أكد في وقت سابق أن "أكثر من 1400 طن من البطاطا السورية كان يتم تصديرها لدول الخليج والعراق يومياً".