بمعدل 33 %.. تداول "سوق دمشق للأوراق المالية" ينخفض خلال 2020

تاريخ النشر: 26.12.2020 | 12:56 دمشق

إسطنبول - متابعات

انخفضت قيمة التداولات في "سوق دمشق للأوراق المالية" خلال العام الحالي بمعدل 33%، قياساً بتداولات العام الماضي.

وقال المدير التنفيذي لـ"سوق دمشق للأوراق المالية"، عبد الرزاق قاسم، إن قيمة التداولات خلال العام الحالي بلغت حوالي 22 مليار ليرة سورية، بينما كانت قيمة التداولات خلال العام الماضي 33 مليار ليرة، مؤكداً أن أداء السوق المالية خلال العام الفائت هو الأفضل من حيث أداء مؤشر السوق "DWX"، وفق ما نقل عنه تلفزيون "الخبر" المحلي.

وأوضح قاسم أن حجم التداول في السوق خلال العام الحالي، وصل إلى حوالي 29 مليون سهم، مقارنة مع حجم التداول خلال العام 2019 والبالغ حوالي 85 مليون سهم، أي بانخفاض قدره 66% عن العام السابق.

واعتبر أن "جائحة كورونا أثرت بشكل سلبي على عدد جلسات التداول حيث تم تخفيض عدد جلسات التداول من خمس جلسات إلى جلسة واحدة أسبوعياً"، لافتاً إلى أن عدد جلسات التداول بلغ خلال العام 2020 ما يقارب 211 جلسة تداول، مقارنة مع 236 جلسة خلال العام 2019.

وأشار إلى أن "قطاع البنوك تصدر المرتبة الأولى بنسبة تداول تقارب 90% من القيمة الإجمالية للتداول خلال العام 2020، يليه قطاع الاتصالات بنسبة تتجاوز 5% من القيمة الإجمالية للتداول".

ونبّه إلى أن "سوق دمشق للأوراق المالية" شارك في الاجتماعات السنوية لاتحاد البورصات العربية "AFE"، واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية "FEAS" واتحاد مراكز الإيداع في أفريقيا والشرق الأوسط "AMEDA"، مبيناً أن جميع الاجتماعات عقدت افتراضياً عبر تطبيق "zoom".

 

 

اقرأ أيضاً: "وول ستريت" سوريا.. "بورصة" وُلدت ميتة!

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا