icon
التغطية الحية

بمشاركة 45 تجمعا طلابيا.. اتحاد طلبة سوريا يعقد مؤتمره الأول

2021.04.13 | 18:12 دمشق

المؤتمر التأسيسي لاتحاد طلبة سوريا 2020 (أرشيفية)
المؤتمر التأسيسي لاتحاد طلبة سوريا 2020 (أرشيفية)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

عُقد المؤتمر العام الأول لاتحاد طلبة سوريا بمشاركة ممثلي 45 تجمعاً طلابياً سورياً في الجامعات حول العالم، داخل سوريا وخارجها، وحضر المؤتمر العديد من الشخصيات السورية ورعاة المؤتمر.

وتم خلال المؤتمر انتخاب إدارة الاتحاد، حيث انتخب الممثلون الأمين العام وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الهيئتين الرقابية والاستشارية، وقبل عملية الانتخاب عرض المرشحون برامجهم الانتخابية.

وبدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية، وعرض نشيد "في سبيل المجد والأوطان"، ثم فقرة تعريفية بالاتحاد ولجنته التأسيسية والفرق المنضمة له، كما تم عرض فيديو "موشن غرافيك" تم فيه شرح ما وصل إليه الاتحاد بالأرقام، إضافة إلى شرح الهيكلية العامة للاتحاد وآلية الانتخاب. لتتم بعدها عملية الانتخاب، وإعلان الفائزين.

ونظراً لظروف جائحة كورونا فقد عقد المؤتمر عبر منصة زوم، وبرعاية من مركز حرمون للدراسات ومركز الحوار السوري.

من جهته، عبّر أمجد الساري، عضو الهيئة التأسيسية لاتحاد طلبة سوريا، لموقع تلفزيون سوريا، عن مدى سعادته بهذه التجربة، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي تتم فيها "عمليات انتخاب ديمقراطية نزيهة، ليختار الطلاب ممثليهم في هذه المؤسسة النقابية، بعيداً عن التبعية للسلطة".

وأضاف أنّ "جهود عام ونصف من العمل أثمرت بانطلاق هذا الكيان النقابي الطلابي، الذي يسعى ليكون ممثلاً للطلبة السوريين حول العالم، وصوتاً لهم، ومدافعاً عن حقوقهم وراعياً لمصالحهم، بعيداً عن التبعيات والأجندات".

وأكد الساري أن المؤتمر العام الأول هو أولى الخطوات باتجاه البدء بالعمل لخدمة الطلاب بعد انتهاء المرحلة التأسيسية، التي بدأت بجهود طلابية شبابية أسست هذا الكيان ليكون صوتاً للطلاب السوريين، وبديلاً عن مؤسسات النظام الطلابية.

بداية تشكيل ونشأة الاتحاد

اتحاد طلبة سوريا، هو منظمة نقابية طلابية منتخبة، مستقلة في قراراتها، نيابية في هيكليتها، تستمد شرعيتها من القواعد الطلابية في الجامعات وتتبنّى مبادئ ثورة الحرية والكرامة التي انطلقت في آذار 2011، تأسس الاتحاد في العام 2019، بجهود طلابية ومبادرات من أصحاب الخبرات في العمل الطلابي، يضم حالياً 45 فريقا طلابيا "منتخبا" في الجامعات، منتشرين في أربع قارات. وعقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد بتاريخ 9 تموز 2020 في مدينة إسطنبول، حيث تم خلال المؤتمر الإعلان عن فتح باب الانتساب أمام جميع الفرق الطلابية "المنتخبة" الموجودة في الجامعات حول العالم، التي ترغب بالانضمام إلى الاتحاد.