icon
التغطية الحية

بمشاركة شعراء من سوريا.. مؤسسة سلطان العويس تطلق مهرجانها الشعري الثاني

2021.12.09 | 21:02 دمشق

alwys_althqafyt.jpg
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تنظّم مؤسسة سلطان العويس الثقافية مهرجانها الشعري الثاني، وذلك على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين (14- 15 كانون الأول الجاري) افتراضياً عبر منصّة "زووم" بسبب جائحة كورونا.

ويشارك في "مهرجان العويس الشعري الثاني" كوكبة من الشاعرات والشعراء العرب المبدعين، والذين يمثّلون مختلف المدارس الشعرية، ما يمنح المهرجان تنوعاً إبداعياً خصباً. وستبث وقائع المهرجان مباشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.

الشعراء المشاركون

وضمت قائمة الأسماء المشاركة في المهرجان كلاً من: جاكلين سلام / سوريّة تقيم في كندا، الخضر شودار/ الجزائر، حسان عزت / سوريا، عبد العزيز الزراعي / اليمن، شيخة المطيري / الإمارات، فوزي صالح / مصر، مناهل فتحي / السودان، عبد اللطيف يوسف / السعودية، أديب كمال الدين / عراقي مقيم في أستراليا، ساجدة الموسوي / العراق، دارين شبير/ فلسطين، لوركا سبيتي / لبنان، صفية الشحي / الإمارات، يوسف عبد العزيز / الأردن.

يأتي المهرجان تأكيداً لقيمة الشعر في الحياة العامة، وتثميناً لدور الشاعر الملهِم والباعث على الأمل في المجتمع، حيث يعد الشعراء المشاركون في هذا المهرجان من ألمع الأصوات الشعرية التي ثابرت على كتابة الشعر لسنوات طويلة.

وقد دأبت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على إقامة المهرجانات والندوات والحلقات النقاشية ذات القيمة الفكرية العالية التي تضيف إلى الرصيد الثقافي الكبير الذي رسخته المؤسسة منذ تأسيسها عام 1987 وحتى الان، فضلاً عن توثيق كل الأنشطة الفكرية وإصدارها في كتاب قيم.

ونظمت مؤسسة سلطان العويس الثقافية مهرجان العويس الشعري الأول افتراضياً عام 2020 بمشاركة نخبة من الشعراء العرب وحقق المهرجان حضوراً إيجابياً من المتابعين والمهتمين في مناطق مختلفة داخل وخارج الوطن العربي.

جائزة سلطان العويس

وتمنح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية جوائز لعدد من المبدعين العرب، وذلك عن نتاجهم في مجال (الشعر)، و(القصة والرواية والمسرحية)، و(الدراسات الأدبية والنقدية) و(الدراسات الإنسانية والمستقبلية).

شريطة أن يعكس ذلك النتاج أصالة الفكر العربي، وطموحات الأمة العربية ويكون نتاجاً مؤثراً في الحياة الثقافية والأدبية والعلمية، وهي جائزة مستقلة ومحايدة لا يخضع منحها لأية تأثيرات أو ضغوطات، ولا تخضع في معايير منحها إلا إلى الجانب الإبداعي دون النظر إلى الاتجاهات السياسية أو المعتقدات الفكرية للمرشحين، كما لا تميز بين لون أو دين أو جنس وتبلغ قيمة الجائزة لكل حقل من حقولها 120 ألف دولار أميركي.