icon
التغطية الحية

بمساندة التحالف.. "قسد" تطلق عملية أمنية ضد "داعش" شرقي سوريا

2022.12.29 | 15:02 دمشق

جنود أميركيون وعناصر من "قسد" شمال شرقي سوريا - AFP
جنود أميركيون وعناصر من "قسد" شمال شرقي سوريا - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بمساندة قوات التحالف الدولي، عملية "صاعقة الجزيرة" الأمنية، لتعقب خلايا "تنظيم الدولة" (داعش) في ريف الحسكة.

وقال المركز الإعلامي لـ"قسد" في بيان، اليوم الخميس. إن "قسد" وبمشاركة "قوى الأمن الداخلي" وقوات التحالف، أطلقت الساعة الواحدة بعد منتصف ليل الأربعاء-الخميس عملية "صاعقة الجزيرة" في مناطق انطلقت منها هجمات "تنظيم الدولة" الأخيرة ضد مخيم الهول والحسكة وجنوبي القامشلي.

وأوضح البيان أن العملية سوف تشمل بالتحديد منطقة الهول وتل حميس للقضاء على خلايا التنظيم.

تزايد نشاط "تنظيم الدولة" شمال شرقي سوريا

وأضاف البيان أن خلايا التنظيم زادت خلال الفترة الماضية نشاطها في التسليح والتمويل، وكذلك تنفيذ الهجمات المسلحة، حيث كان آخرها الهجوم على سجن يحوي عناصره في مدينة الرقة ومركز لـ"قوى الأمن الداخلي" المكلفة بحماية المنطقة.

كما شن "تنظيم الدولة"، وفقاً للبيان، ثماني محاولات للهجوم على مخيم الهول ومناطق في دير الزور والحسكة، ما يثبت نية التنظيم وسعيه إلى زيادة تنشيط خلاياه وتنفيذ المزيد من الهجمات.

وختم البيان أن هذه العملية التي تأتي في سياق الضرورة القصوى، وانتقاماً لقتلى "قسد" في الرقة قبل أيام، حيث ستكون فاتحة العمليات ضد التنظيم للعام الجديد المقبل 2023.

6 قتلى بهجوم لـ"داعش" على مجمع أمني في الرقة

ويوم الإثنين الماضي، قتل 6 عناصر من "قسد" بهجوم لتنظيم "الدولة" على مقر لـ"الأسايش" في حي الدرعية وسط مدينة الرقة.

وقال الرئيس المشترك للهيئة الداخلية في "الإدارة الذاتية" لشمال شرقي سوريا: "ارتقى 3 عناصر من قوى الأمن الداخلي (الأسايش)، و3 من القوَّات العسكرية (قسد) إثر إحباطهم لهجوم خلية لـ "داعش"، صباح اليوم الإثنين على القسم الغربي للرقة".

داعش يشنّ هجوماً في الرقة لتحرير سجناء

من جهتها، قالت شبكة "نهر ميديا" إنّ الخلية هاجمت المركز الذي يضم سجناء من التنظيم، بهدف تحريرهم، إلا أنّ اشتباكات نشبت أدت إلى مقتل عنصر من "تنظيم الدولة" كان يرتدي حزاماً ناسفاً، وأسر عنصر آخر يرتدي حزاماً هو الآخر.