icon
التغطية الحية

بمبلغ يقارب المليار.. جامعة أميركية تعوّض 700 سيدة تعرضن للتحرش

2021.03.27 | 15:42 دمشق

xdsxkzmnmrdjmap-1600x900-nopad.jpg
+A
حجم الخط
-A

وافقت جامعة "جنوب كاليفورنيا" الأميركية على دفع تعويض مادي قياسي قدره 852 مليون دولار أميركي، لنساء تعرضن لاعتداءات جنسية على يد طبيب نسائي كان يعمل لدى الجامعة.

وذكر موقع "ABC NEWS" أنه وبحسب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين الجامعة وضحايا طبيب الأمراض النسائية السابق، جورج تيندال، سيتم تعويض أكثر من 700 امرأة قلن إنهن تعرضن لاعتداءات وتحرشات جنسية.

من جهتها، قالت شركة المحاماة التي تمثل العديد من النساء في قضية محكمة ولاية كاليفورنيا، إن التعويضات التي وافقت عليها الجامعة  تعد أكبر تسوية في تاريخ الجامعات الأميركية تتعلق بجرائم جنسية.

وكان تيندال يعمل طبيبًا متفرغًا في جامعة جنوب كاليفورنيا، لما يقرب من 30 عامًا، قبل أن يجرى توقيفه عن العمل في العام 2016، وليسمح له بالتقاعد لاحقًا.

وجرى اعتقال تيندال في العام 2019 حيث وجهت إليه تهمة الاعتداء الجنسي على 21 مريضة، في حين ينفي الطبيب البالغ من العمر حاليًا 74 عامًا تلك التهم ويصر على البراءة.

وقال فينس فينالدي المحامي الرئيسي والمفاوض بشأن الصفقة، لوكالة رويترز، إن تيندال من الناحية الفنية طرف في التسوية التي توصلت إليها الجامعة مع الضحايا، ولكن ليس لديه أموال للمشاركة في دفع التعويضات.

بالمقابل، أكد أحد وكلاء الادعاء أن ذلك التعويض المادي الكبير "يؤكد حجم الضرر الهائل" الذي لحق بأولئك النساء والمسؤولية التي تتحملها الجامعة من جراء ذلك.

وفي السياق، دفعت القضية الحكومة الصينية إلى التعبير عن "قلقها العميق" عقب تقارير أفادت بأن العديد من الضحايا هنّ طالبات صينيات كن يدرسن في تلك الجامعة.

يذكر أن جامعة ولاية ميتشيغان قد دفعت في السابق 500 مليون دولار فيما يتعلق بقضية اعتداء جنسي، في حين قامت ولاية بنسلفانيا بتسوية الدعاوى المتعلقة باعتداء جنسي آخر مقابل أكثر من 109 ملايين دولار.