بماذا طالب شيخ الأزهر الحكومة الهولندية رداً على خيرت فيلدرز؟

تاريخ النشر: 03.09.2018 | 22:09 دمشق

آخر تحديث: 20.11.2018 | 05:02 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

طالب شيخ الأزهر أحمد الطيب خلال استقباله سفير هولندا لدى مصر يوهانس وستهوف الحكومة الهولندية باتخاذ موقف حازم من البرلماني اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، والذي دعا في وقت سابق لتنظيم مسابقة كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

وأكد الطيب خلال لقائه بالسفير الهولندي على أن حرية التعبير والرأي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون مبرراً للإساءة للأديان والمعتقدات، مشدداً على رفضه التام لهذه المسابقة العنصرية والتي قال إنها تؤثر على الاندماج الإيجابي للمسلمين في المجتمعات الغربية.

كما طالب الطيب الحكومة الهولندية باتخاذ موقف جاد وحازم تجاه صاحب هذا الأعمال الاستفزازية، واصفاً هذه الأعمال بأنها لا تقل خطورة عما تقوم به بعض الجماعات الإرهابية من تهديد للسلم العالمي.

بدوره أكد السفير الهولندي على احترام موقف الأزهر من المسابقة وحرص بلاده على احترام مشاعر المسلمين في العالم، وموضحا بأن زيارته تأتي في إطار توضيح موقف بلاده الرافض للإساءة للإسلام والمسلمين باعتبار أن الأزهر هو أكبر مرجعية إسلامية في العالم.

وكان خيرت فيلدرز قد أعلن يوم الخميس الماضي إلغاء المسابقة الكاريكاتورية المسيئة للرسول، والتي كان قد أعلن عنها في شهر تموز الماضي.

وأثارت دعوة المسابقة من قبل فيلرز ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي ودعوات للاحتجاج بحال تم إقامة هذه المسابقة المسيئة.

واشتهر فيلدرز بمواقفه المعارضة الناقدة للإسلام حيث طالب بحظر القرآن في هولندا بدعوى تعارضه مع القانون، ودعا المسلمين في هولندا لتمزيق نصف القرآن إذا أرادوا البقاء، واتهم النبي محمد بالإرهاب.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا