icon
التغطية الحية

"بل اذهب لترى!".. كتابٌ عن أدب الرحلات لـ محمد سليمان المدفع

2021.11.21 | 19:50 دمشق

slyman_almdf-_tlfzywn_swrya.png
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"بل اذهب لترى.. دعوة إلى الترحال" هو عنوان الكتاب الجديد للكاتب والمترجم السوري محمد سليمان المدفع، الذي سيصدر قريباً عن "دار سامح للنشر".

يتحدث الكاتب في مؤلَفه الغنيّ عن الفوائد القيّمة للسفر والترحال، بأسلوب محبَّب من خلال وصفه للأماكن التي زارها وحلّ بها، وللمجتمعات التي اختلط بأفرادها ما أسهم في اكتسابه العديد من المعارف والقدرة على التعاطي مع الآخر.

ومما جاء في تقديم الكتاب: إضافة إلى فوائد السفر الخمس، أو السبع، المعروفة، فإن للسياحة والترحال في وقتنا الحاضر فوائد جديدة تتناسب مع نمط الحياة في عصرنا الذي لا يكاد يتوقف عن التجدد والتقدم.

ويمكن إجمال فوائد السفر والترحال في بلدان العالم المختلفة، بحسب المفهوم الحديث للسفر، في أنه يجلب إلى نفسك سعادة التحرر من المشاغل اليومية المتكررة، ويساعدك على الانقطاع عمّا يجهدك لتعيد شحن ذاتك جسدياً وذهنياً.

والسفر من أجل السياحة والراحة وسيلة مثلى للتخلص من الضغط والقلق، كما أنه يضعك أمام تحدي التعرض لأشياء جديدة لم تعهدها من قبل، ويجمعك بأناس مختلفين فتصبح أكثر قدرة على التسامح وتقبّل الاختلاف. والسفر حركة وتنقّل يُخرجك من حياة الدعة والكسل إلى النشاط البدني فتتحسن صحتك، كما أن السفر والاحتكاك بثقافات وحضارات مختلفة يوسّع خيالك ويعزّز قدرتك على الإبداع.

ولم يكتف محمد سليمان المدفع، خلال رحلاته وأسفاره الكثيرة، بإمتاع نفسه برؤية المشاهد الطبيعية والعمرانية الخلابة في البلدان التي زارها والتقاط الصور من أجل الذكرى كما يفعل معظم السيّاح، بل اتبع نهج الرحالة الكبار في وصف الأمكنة والناس وتطرق باختصار مكثّف إلى تاريخ المكان وأبرز أهميته الإنسانية والثقافية.

إنه كتاب مفيد للقارئ الذي يحب القراءة عن الرحلات حول العالم، أو القارئ الذي يخطط للسفر والترحال عاجلاً أو آجلاً. ففي الحالين سيجد القارئ في هذا الكتاب دليلاً يمهد له طريق التعرف إلى البلدان والمدن التي زارها المؤلف، وكأنه يأخذ بيده ويتخده رفيقاً في رحلاته.