بلينكن يعتزم زيارة الشرق الأوسط ولقاء مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين

تاريخ النشر: 21.05.2021 | 11:24 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الخميس أنه سيتوجه إلى الشرق الأوسط في الأيام القليلة المقبلة، للقاء نظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي "ومسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين وإقليميين آخرين".

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، في أعقاب دخول اتفاق لوقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية بقطاع غزة حيز التنفيذ، فجر الجمعة.

وقال برايس إن بلينكن تحدث هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي، الذي "رحب بالرحلة المرتقبة للوزير بلينكن له إلى المنطقة".

وسيلتقي بلينكن في الأيام المقبلة نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني ونظراء إقليميين للتباحث معهم في "جهود التعافي، والعمل معاً على بناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين".

ولم يحدد برايس متى بالتحديد سيبدأ الوزير الأميركي جولته في المنطقة.

ورحب الرئيس الأميركي جو بايدن باتفاق وقف إطلاق النار، معتبرا أنه يمثل "فرصة حقيقية للتقدم نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط".

وبدأ في الساعة الثانية بالتوقيت المحلي من فجر الجمعة، سريان اتفاق وقف إطلاق النار، بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وجاء الاتفاق بعد 11 يوماً من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي بلغ عدد ضحاياه 232 قتيلاً، بينهم 65 طفلاً و39 امرأة و17 مسناً، بجانب نحو 1900 جريح، بحسب وزارة الصحة في القطاع.