بلومبيرغ: أنقرة طلبت من واشنطن نشر منظومتي باتريوت على حدودها

تاريخ النشر: 20.02.2020 | 17:46 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

كشف مسؤول تركي رفيع المستوى لوكالة بلومبيرغ، بأن تركيا أرسلت للولايات المتحدة طلباً لنشر منظومتي باتريوت على الحدود الجنوبية مع سوريا، لمساعدتها في التصعيد القائم ضد نظام الأسد.

وقال المسؤول الذي قدّم معلومات وصفتها بلومبيرغ بـ "الحساسة": إن الجيش التركي قد يستخدم طائرات حربية من طراز F-16 لضرب مواقع قوات النظام في إدلب، إذا تم نشر الباتريوت في ولاية هاتاي على الحدود التركية لتوفير الحماية للطائرات التركية.

وأوضح المسؤول التركي أن الطلب التركي لواشنطن تم إرساله الأسبوع الفائت، عبر المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، لكن أنقرة لم تتلق رداً حتى الآن من واشنطن.

وأشار المسؤول إلى أن تركيا لا ترى أن طلب منظومات الباتريوت - المُقدّم إلى أحد حلفاء الناتو في وقت صعب بالنسبة للبلاد - يستلزم أي تنازلات من جانبها.

ويأتي هذا الطلب التركي بعد أن أرسل الجيش التركي آلاف الجنود والعربات والدبابات والمدافع إلى الأراضي السورية في إدلب وحلب، وبعد مقتل 12 جندياً تركياً خلال الأسابيع الثلاث الماضية، حيث قصفت قوات النظام وطائراته نقاطاً عسكرية تركية في المنطقة.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس عن مقتل جنديين تركيين وإصابة 5 آخرين جراء قصف طائرات تابعة لقوات النظام، نقطة تجمع للقوات التركية في شرق إدلب.

وتجادل البلدان لسنوات حول الطلبات التركية لشراء الصواريخ، حيث رفضت إدارة ترمب الموافقة على الصفقة ما لم تلغ تركيا أولاً صفقة شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس 400، والذي تعتبره واشنطن تهديدًا لقدرات حلف الناتو.

وتشهد العلاقات التركية الروسية توتراً كبيراً في سوريا، بعد مقتل عدد من الجنود الأتراك على يد النظام خلال الهجوم على إدلب، وسيطرت قوات الأسد خلال الأشهر الفائتة على مناطق واسعة من محافظتي حلب وإدلب، في حين زوّدت تركيا فصائل المعارضة بصواريخ مضادة للطائرات، ودفعت بآلاف الجنود الأتراك إلى داخل الأراضي السورية وهددت أنقرة الأسد بشن عملية عسكرية في حال لم ينسحب إلى حدود اتفاق سوتشي الموقع مع روسيا في أيلول 2018.

فصائل محلية تجري عملية تبادل جثث مع قوات النظام في درعا
اتفاق لوقف إطلاق النار في درعا برعاية روسية
"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%