"بلومبرغ": بوتين يستعرض عضلاته في سوريا لامتحان الحكومة الإسرائيلية الجديدة

تاريخ النشر: 05.08.2021 | 07:38 دمشق

آخر تحديث: 05.08.2021 | 11:24 دمشق

إسطنبول - متابعات

سلّط تقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ" الأميركية الضوء على ما وصفته بـ"استعراض العضلات"، الذي يمارسه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في سوريا، وذلك لامتحان رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديد، نفتالي بينيت.

وقال التقرير إن "العلاقات الخشنة بين روسيا وإسرائيل قد تذهب أبعد من إشعال التوترات مع بينيت، وقد تجبر إسرائيل على تغيير مسارها لمنع إيران من زيادة نفوذها الإقليمي".

وأضاف أن روسيا "تحاول استغلال التغيير في الحكومة الإسرائيلية من أجل تأكيد سيطرتها على بعض العمليات العسكرية في مناطق حليفها في سوريا، ولكن الكرملين لا يزال حتى هذا الوقت محتفظاً بالتحول على المستوى الخطابي فقط، وغير مستعد لمواجهة عسكرية مع إسرائيل".

ووفق التقرير فإنه "بعد سنوات من التسامح مع الغارات الإسرائيلية على سوريا في ظل حكومة بنيامين نتنياهو، عبرت موسكو عن رغبة أكبر لتقوية دفاعات بشار الأسد مع وصول الحكومة الجديدة في إسرائيل".

ونقلت "بلومبرغ" عن مقربين من وزارة الدفاع الروسية، دون أن يسمهم، قولهم إن روسيا قد تقوم بتكثيف فرق الدفاع الجوي السوري للحد من الغارات الإسرائيلية ضد الميليشيات المدعومة من إيران، بهدف الحصول على تعهد من بينيت بتنسيق الغارات الجوية مع الجيش الروسي.

وأشارت إلى أن "النهج المتشدد من موسكو قد يدفع الحكومة الإسرائيلية لتغيير استراتيجيتها ومنع إيران من توسيع تأثيرها في المنطقة أو تغيير طريقة غاراتها لنموذج بديل عنها، ما قد يزيد الوضع الجديد من التوتر بين بوتين وبينيت".

ولفتت "يلومبيرغ" إلى أنه "لا توجد أدلة على عرقلة للغارات الإسرائيلية على سوريا حتى الآن، رغم أن وزارة الدفاع الروسية أفادت بإحباط ثلاث هجمات خلال الأسبوعين الماضيين، بينما نفت إسرائيل وغيرها هذه المزاعم".

وفي وقت سابق، قال الرئيس السابق لقسم العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال يسرائيل زيف، إن روسيا لم تقيّد قدرات سلاح جوّ بلاده في سوريا، مؤكداً أن ما يجمع البلدين بالنسبة للمصالح في سوريا أكثر مما يفرقهما.

وأوضح أن التقارير عن تقييد المضادات الروسية للقصف الإسرائيلي على مواقع ضمن سوريا لا تدعو للقلق، مضيفاً أن "موسكو ترغب في أن تكون المتحكمة بخيوط اللعبة في سوريا، وليس لديها رغبة أو نيّة لتقديم سوريا على طبق من ذهب للإيرانيين"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "معاريف" العبرية.

وخلال السنوات الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع لقوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية أبرزها ميليشيا "حزب الله" اللبناني.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟