icon
التغطية الحية

"بلومبرغ": بوتين يستعرض عضلاته في سوريا لامتحان الحكومة الإسرائيلية الجديدة

2021.08.05 | 07:38 دمشق

afp.jpg
"بلومبرغ": عبرت موسكو عن رغبة أكبر لتقوية دفاعات بشار الأسد مع وصول الحكومة الجديدة في إسرائيل - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سلّط تقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ" الأميركية الضوء على ما وصفته بـ"استعراض العضلات"، الذي يمارسه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في سوريا، وذلك لامتحان رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديد، نفتالي بينيت.

وقال التقرير إن "العلاقات الخشنة بين روسيا وإسرائيل قد تذهب أبعد من إشعال التوترات مع بينيت، وقد تجبر إسرائيل على تغيير مسارها لمنع إيران من زيادة نفوذها الإقليمي".

وأضاف أن روسيا "تحاول استغلال التغيير في الحكومة الإسرائيلية من أجل تأكيد سيطرتها على بعض العمليات العسكرية في مناطق حليفها في سوريا، ولكن الكرملين لا يزال حتى هذا الوقت محتفظاً بالتحول على المستوى الخطابي فقط، وغير مستعد لمواجهة عسكرية مع إسرائيل".

ووفق التقرير فإنه "بعد سنوات من التسامح مع الغارات الإسرائيلية على سوريا في ظل حكومة بنيامين نتنياهو، عبرت موسكو عن رغبة أكبر لتقوية دفاعات بشار الأسد مع وصول الحكومة الجديدة في إسرائيل".

ونقلت "بلومبرغ" عن مقربين من وزارة الدفاع الروسية، دون أن يسمهم، قولهم إن روسيا قد تقوم بتكثيف فرق الدفاع الجوي السوري للحد من الغارات الإسرائيلية ضد الميليشيات المدعومة من إيران، بهدف الحصول على تعهد من بينيت بتنسيق الغارات الجوية مع الجيش الروسي.

وأشارت إلى أن "النهج المتشدد من موسكو قد يدفع الحكومة الإسرائيلية لتغيير استراتيجيتها ومنع إيران من توسيع تأثيرها في المنطقة أو تغيير طريقة غاراتها لنموذج بديل عنها، ما قد يزيد الوضع الجديد من التوتر بين بوتين وبينيت".

ولفتت "يلومبيرغ" إلى أنه "لا توجد أدلة على عرقلة للغارات الإسرائيلية على سوريا حتى الآن، رغم أن وزارة الدفاع الروسية أفادت بإحباط ثلاث هجمات خلال الأسبوعين الماضيين، بينما نفت إسرائيل وغيرها هذه المزاعم".

وفي وقت سابق، قال الرئيس السابق لقسم العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال يسرائيل زيف، إن روسيا لم تقيّد قدرات سلاح جوّ بلاده في سوريا، مؤكداً أن ما يجمع البلدين بالنسبة للمصالح في سوريا أكثر مما يفرقهما.

وأوضح أن التقارير عن تقييد المضادات الروسية للقصف الإسرائيلي على مواقع ضمن سوريا لا تدعو للقلق، مضيفاً أن "موسكو ترغب في أن تكون المتحكمة بخيوط اللعبة في سوريا، وليس لديها رغبة أو نيّة لتقديم سوريا على طبق من ذهب للإيرانيين"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "معاريف" العبرية.

وخلال السنوات الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع لقوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية أبرزها ميليشيا "حزب الله" اللبناني.