icon
التغطية الحية

بلومبرغ: الليرة التركية قد تنهار إلى مستوى قياسي بغض النظر عن نتيجة الانتخابات

2023.04.15 | 12:30 دمشق

الليرة التركية تسجل 21 مقابل الدولار في أول رد فعل بعد تعيين شيمشك
بلومبرغ تتوقع انهيار الليرة التركية أمام الدولار بعد الانتخابات (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقّع محللون اقتصاديون انهيار الليرة التركية وتسجيل مستويات قياسية خلال الفترة القادمة، بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتوقّع محللو بنك "جي بي مورغان" الأميركي انخفاض الليرة التركية بنسبة 30 في المئة عن المستوى الحالي، بحسب ما نقلت وكالة "بلومبرغ".

وأضافوا: "في سيناريو الالتزام القوي بسياسات الاقتصاد الكلي التقليدية، نتوقع أن يصل سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة التركية إلى ذروته عند 24-25، وسط تقلبات عالية وارتفاع عائدات السندات إلى 25 في المئة".

وأشار المحللون إلى أنه "عند هذه المستويات، نعتبر أنه من المعقول التحول إلى الاتجاه الصعودي للأصول المحلية لتركيا، مع توقع عوائد إجمالية إيجابية بعد ذلك".

وجرى تداول الليرة بانخفاض 0.2 بالمئة، إلى 19.31 للدولار حتى منتصف الليل بالتوقيت المحلي التركي، متجهة إلى سادس انخفاض أسبوعي، وهو أطول امتداد خسارة منذ تشرين الأول الماضي، بحسب الوكالة.

الانتخابات الرئاسية

وتزيد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة يوم 14 أيار من حالة عدم الاستقرار بما يخص الليرة التركية جراء الاستقطاب السياسي الحاد. 

وفقدت الليرة التركية نحو 30 في المئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي نتيجة المخاوف المتعلقة بالسياسة النقدية وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

ولكنها استقرت إلى حد كبير منذ آب ويرجع ذلك إلى تدخل السلطات في سوق الصرف الأجنبي، بما في ذلك انخفاض بقيمة 9.4 مليارات دولار للاحتياطي النقدي منذ الزلزال الأول الذي ضرب تركيا في أوائل شباط.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/VzIQJPL3fJY.jpg?itok=e6oWO9Kn","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=VzIQJPL3fJY&ab_channel=SyriaTV%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}