icon
التغطية الحية

بلجيكا.. تظاهرة داعمة للاجئين تطالب بتسوية أوضاعهم |صور

2021.07.12 | 07:13 دمشق

20210711_2_49152182_66904051.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الأحد، تظاهرة داعمة للاجئين مضربين عن الطعام منذ أواخر مايو/أيار الماضي، للمطالبة بتسوية أوضاعهم.

وتجمّع قرابة 200 متظاهر تلبية لدعوة من تنسيقية "بلا أوراق"، أمام كنيسة في بروكسل، مرددين شعارات تنادي بالتضامن مع المهاجرين الذين يفتقدون لأوراق رسمية رغم إقامتهم في بلجيكا منذ سنوات.

وأشارت كلمة ألقيت في التظاهرة، إلى عدم تمكّن المهاجرين غير النظاميين الملقّبين بـ"بلا أوراق" من الحصول على تصاريح إقامة في بلجيكا.

ودعت الكلمة إلى منح المهاجرين تصاريح الإقامة في أقرب وقت ممكن، وإنهاء التمييز الممارس ضدهم.

ويواصل قرابة 400 مهاجر، إضرابهم عن الطعام منذ أواخر مايو/ أيار الماضي؛ للمطالبة بتسوية أوضاعهم.

 

 

ويعتقد أن قرابة 150 ألف لاجئ "بلا أوراق" يعيشون في بلجيكا معظمهم في بروكسل، بينهم من لم يحصل على رد لطلب حصوله على تصريح إقامة منذ 12 عاما على تقديم طلبه.

وكان البرلمان الأوروبي قد أعلن توصّله إلى تسويةٍ تهدف إلى تحويل "المكتب الأوروبي لدعم اللجوء" الحالي إلى "وكالة الاتحاد الأوروبي من أجل اللجوء".

ويتعيّن على هذه الوكالة تقديم مزيد من المساعدة إلى الدول الأعضاء، والسماح بتعميق "الانسجام" بين أنظمة اللجوء الخاصة بها، في خطوةٍ وصفها نائب رئيس المفوضية بأنها "ستُصلح النظام".

وسبق أن نظّمت جماعة تطلق على نفسها "تنسيقية عديمي الوثائق في بلجيكا"، مظاهرة أمام مكتب شؤون الأجانب في بروكسل، أواخر شهر آذار الماضي، للمطالبة بمنحهم حق الإقامة في البلاد وتصحيح أوضاعهم القانونية.