icon
التغطية الحية

بلجيكا تدعو لإيواء ضحايا الزلزال من السوريين في تركيا

2023.02.13 | 16:13 دمشق

رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو
رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صرح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أنه قلق من نشوء موجة لجوء جديدة إثر الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا، مطالباً بضرورة إيواء الضحايا السوريين في تركيا.

وقال ألكسندر دي كرو، في أثناء مشاركته في أحد البرامج التلفزيونية "علينا عقد صفقات جيدة مع تركيا بشأن هذه المسألة من أجل الحيلولة دون حدوث انفصال بيننا".

وشدد دي كرو على أن "5.5 ملايين شخص مشردون الآن" في سوريا بسبب الزلزال، داعياً الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي إلى العثور على حل لمشكلة الإسكان في أقرب وقت ممكن.

وتطرق دي كرو إلى تفاصيل تسهيل إجراءات منح تأشيرة السفر إلى بلجيكا، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يشمل الأشخاص المتضررين من الزلزال في بلدهم ولا يستطيعون العودة إلى منازلهم، والأشخاص المتضررين ولديهم أقارب في بلجيكا.

"يجب إبرام اتفاقيات جيدة مع تركيا"

وأوضح دي كرو أنه تحدث إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي بشأن هذه المسألة، والذي أفاد بأن ضحايا الزلزال يريدون البقاء في تلك المنطقة (تركيا).

وأكد دي كرو أن المنطقة مليئة باللاجئين، وبقدوم طالبي اللجوء الأوكرانيين وكارثة الزلزال أصبحت المنطقة أكثر ازدحاماً، وأضاف: "الاتحاد الأوروبي أصبح مزدحماً أيضاً، لذلك يجب علينا عقد اتفاقيات جيدة مع تركيا".

اقرأ أيضا: الحكومة الألمانية تعلن عن فيزا مؤقتة للسوريين المتضررين من الزلزال في تركيا