icon
التغطية الحية

بقارب بحري.. القبض على شخص يهرب الأفراد من الساحل السوري إلى قبرص

2022.08.24 | 21:04 دمشق

1
شاطئ مدينة جبلة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "وزارة الداخلية" في حكومة النظام السوري اليوم الأربعاء أنها "ألقت القبض على شخص أقدم على تهريب أفراد من الساحل السوري إلى قبرص.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك إن "فرع الأمن الجنائي التابع لها في اللاذقية تمكن من إلقاء القبض على المدعو (محمد. د) بعد الاشتباه بوضعه ضمن مدينة جبلة، ليتبين أنه يوجد بحقه جرم مخدرات".

وأضافت أنه "بالتحقيق معه اعترف بإقدامه على تهريب الأشخاص بطرق غير شرعية وتأمين نقلهم إلى جزيرة قبرص بوساطة قارب بحري عائد له بالاشتراك مع أشخاص متوارين".

وأوضحت أن "المدعو (محمد. د) اعترف بأنه يقوم بتأمين وشراء مادة المازوت للقارب من شخص يدعى (عبد الغفار. ب) مقابل المنفعة المادية، والذي أُلقي القبض عليه وبالتحقيق معه اعترف بالاتجار بمادة المازوت".

الهجرة من الساحل السوري إلى قبرص

ورغم أن التهريب من الساحل السوري لا يعتبر أمرا جديدا على مدى سنوات، إلا أن التشديد الأمني لأجهزة النظام منذ عام 2011 أوقف هذه الرحلات بشكل تام، نظرا لمراقبتها الشديدة لحركة الصيادين والشواطئ. لكن خلال العام الفائت نشطت تجارة تهريب البشر بشكل لافت من شواطئ طرطوس واللاذقية إلى قبرص عبر شبكات مهربين يتعاملون مع أشخاص متنفذين مقربين من ضباط "الأمن العسكري" التابع للنظام.

ويعيش السوريون في مناطق سيطرة النظام أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة، إثر انهيار الاقتصاد وسعر صرف الليرة السورية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانهيار قطاعات أساسية مثل الصحة والمياه والكهرباء والتعليم.

ولا يمل السوريون  البحث عن أي طريق للهجرة يخلصهم من الأوضاع الصعبة التي يعيشونها، وتشهد مناطق النظام السوري مؤخراً هجرة واسعة إلى العديد من الدول بسبب الظروف المعيشية السيئة واستمرار النظام بالملاحقات الأمنية وتجنيد الشبان في صفوف قواته.