icon
التغطية الحية

بعد 85 عاماً إذاعة "BBC عربي" تودع مستمعيها

2023.01.27 | 18:20 دمشق

إذاعة
إذاعة "بي بي سي عربي" تتوقف اليوم عن البث (BBC)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتهت رحلة البث الإذاعي لمحطة "بي بي سي عربي" البريطانية، بعد 85 عاماً من خدمة البث الإعلامي عبر الأثير.

وأعلنت "هيئة الإذاعة البريطانية" (BBC) في وقت سابق من اليوم، أن موعد انتهاء رحلة بثّها الواسعة عبر العالم، والتي انطلقت عام 1938، ستكون في تمام الساعة الـ13.00 بتوقيت غرينتش من اليوم الجمعة (الـ27 من كانون الثاني 2023).

وكانت إذاعة "BBC عربي" قد دخلت مرحلة التوقف التدريجي عن البث الذي يكتمل انتهائه اليوم، منذ مطلع كانون الأول الماضي. وفي نهاية أيلول 2022، أعلنت "الهيئة البريطانية" في بيان لها أنها تعتزم إيقاف بثها الإذاعي بعدد من اللغات من بينها اللغة العربية، وتخليها عن نحو 382 وظيفة في الخدمة الإذاعية العالمية.

ومن المقرر أن يظل محتوى الإذاعة متاحاً عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، ومنصات BBC للتواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر وانستغرام).

وقالت هيئة الإذاعة إن قرارها استند على شعار "الزمن يتغير ولكن لا يتوقف"، معلنة عن بدء خطط لتسريع وتيرة تحول خدماتها صوب المحتوى الرقمي وزيادة التأثير الجماهيري حول العالم، في ظل مساعي حثيثة من أجل توفير النفقات.

وأضافت أن قرار الإغلاق "يتماشى مع التغيرات التي طرأت على احتياجات الجمهور حول العالم، وتحول المزيد من الناس صوب المنصات الإخبارية الرقمية".

والخدمة الرقمية للإذاعة تتوافر فقط بـ11 لغة، من أهمها البرازيلية والروسية والتركية. وستنضمّ خدمات بسبع لغات إلى الخدمات الرقمية حصراً ضمن خطط إعادة الهيكلة، وهي الخدمات بالصينية والغوجاراتية والإيغبو والإندونيسية والبيدجين والأوردو واليوروبا.

تجميد رسوم الترخيص لـ BBC ومساءلات لـ "عدم حياديتها"

ويتمّ تمويل خدمة BBC من رسوم الترخيص في المملكة المتحدة، والتي تبلغ حالياً 159 جنيهاً إسترلينياً للتلفزيون الملون وتدفعها الأسرة لدى شراء جهاز تلفزيون. وكانت الحكومة قد أعلنت عن تجميد رسوم الترخيص في وقت سابق من العام الفائت، ما عدّه بعض المراقبين هجوماً على المؤسسة البريطانية العريقة. لكن وزراء رأوا مراجعة برنامج التمويل نتيجة التغيرات الأخيرة على المستوى التكنولوجي.

كما واجهت الإذاعة صعوبات في السنوات الأخيرة للتغلب على الخلافات السياسية والثقافية المتزايدة التي تجتاح بريطانيا، ولا سيما المتعلقة بانفصالها عن الاتحاد الأوروبي، حيث قال منتقدون إن تركيز BBC على لندن والمدن الكبرى يغفل أجزاء كبيرة من البلاد.