icon
التغطية الحية

بعد 5 من السعودية.. قطر تسعى لتمويل تركيا بنحو 10 مليارات دولار

2022.11.25 | 15:11 دمشق

العلمين التركي والقطري (إنترنت)
العلمان التركي والقطري (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت مصادر تركية عن خطة قطر لتمويل أنقرة بنحو 10 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، وذلك بموجب محادثات أجريت بين زعيمي البلدين.

ونقلت وكالة (رويترز) عن مسؤولين تركيين ومصدر خاص، أن تركيا وقطر في المراحل النهائية من محادثات ستقدم بموجبها الدوحة تمويلا يصل إلى 10 مليارات دولار لأنقرة.

وأضافت الوكالة أن الدوحة ستقدم نحو ثلاثة مليارات دولار بحلول نهاية هذا العام، على أن تقدم على شكل مبادلة أو سندات دولية أو أي طريقة أخرى، وذلك حسبما أفاد مسؤول تركي، الذي أشار أيضاً إلى أن الزعيمين القطري تميم بن حمد آل ثاني والتركي رجب طيب أردوغان ناقشا هذه المسألة.

وقبل أيام، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية السعودية، في تصريح إلى وكالة (رويترز) إن "السعودية وتركيا تناقشان إيداع الرياض خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي".

وذكرت الوكالة أن "البنك المركزي التركي أحجم عن التعليق على الأمر، في حين قال مسؤول تركي مطّلع إن المناقشات في مرحلتها النهائية مع السعودية بشأن اتفاقية مقايضة أو إيداع".

ارتفاع التضخم في تركيا

ويتعرض الاقتصاد التركي لضغوط شديدة في ظل تراجع الليرة وارتفاع التضخم بأكثر من 85 بالمئة، ومن شأن اتفاقية المقايضة أو الإيداع أن تدعم احتياطيات تركيا المتناقصة من العملات الأجنبية. وفق رويترز.

وأبرم البنك المركزي التركي صفقات مقايضة بالعملات المحلية مع العديد من نظرائه بقيمة إجمالية تبلغ 28 مليار دولار. ووقع صفقة مع الصين بستة مليارات دولار، ومع قطر بقيمة 15 مليار دولار، ومع الإمارات بنحو خمسة مليارات دولار.

وعانت الليرة التركية نزيفاً في سعر صرفها أمام الدولار خلال الأشهر الماضية، حيث خسرت ما يصل إلى 22 في المئة من قيمتها منذ مطلع عام 2022.

ومنذ الخريف الماضي، يتصاعد التضخم في تركيا بالتزامن مع التراجع الحاد الذي شهدته الليرة آنذاك إثر إطلاق البنك المركزي التركي لدورة تيسير للسياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس تنفيذاً لأوامر من الحكومة.