icon
التغطية الحية

بعد 4 أشهر من غرقه.. غواصة تبحث عن ضحايا "زورق الموت" في لبنان |فيديو

2022.08.22 | 15:52 دمشق

 غواصة تبحث عن ضحايا "زورق الموت" في لبنان
غواصة تبحث عن ضحايا "زورق الموت" في لبنان
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش اللبناني، انطلاق الغواصة التي تم استقدامها بحثاً عن جثامين ضحايا "زورق الموت" قبالة مدينة طرابلس، بعد نحو 4 أشهر من غرق قارب كان يقل عشرات اللاجئين والمهاجرين بينهم سوريون.

وفي مؤتمر صحفي، أوضح قائد القوات البحرية في لبنان، العقيد الركن هيثم ضناوي، اليوم الإثنين، تفاصيل مهمة عن غواصة الإنقاذ التي انطلقت من مرفأ طرابلس عند الساعة السابعة والنصف باتجاه موقع غرق "زورق الموت"، حيث بدأت الغواصة عملها بحثا عن الزورق وجثامين الضحايا، بحسب الوكالة الوطنية للأنباء في لبنان.

وقال العقيد الركن ضناوي: "أبحرت الغواصة لما يقارب الساعة لتصل إلى الوجهة المطلوبة وتتحضر لتنفيذ البرنامج المطلوب..العملية هي نتيجة تضافر جهود من قبل المواطنين اللبنانيين، مدنيين وعسكريين، شاركوا في جعلها واقعاً..هذا التعاون والعمل كفريق واحد هو في سبيل انتشال المركب الذي غرق بتاريخ 23 نيسان 2022 على عمق 470 متراً وعلى متنه عدد من المفقودين".

وأردف العقيد اللبناني: " الغواصة يبلغ طولها 5.68 أمتار، وعرضها 2.24 متر، وتصل إلى عمق 2180  متراً"، لافتاً إلى أن "طاقم الغواصة مؤلف من 3 أشخاص هم من يديرونها".

وأضاف: "الغواصة كل فترة الغوص تبقى على اتصال دائم مع مدير الغواصة، وهي غير موصولة بأسلاك إلى السطح، وبالتالي تذهب لتنفذ كامل مهمتها وتعود مع التسجيلات والملاحظات.. العمل دقيق ونحن بحاجة أن تكون مختلف النتائج متوقعة"، موضحا أنه "لمواكبة مهمة الغواصة، أنشأت القوات البحرية غرفة عمليات خاصة لهذه المهمة تسمح بمتابعتها بدقة".

غرق العشرات

وفي 24 نيسان الماضي، غرق قارب يحمل 84 مهاجراً غير نظامي قبالة سواحل طرابلس، لقي 7 منهم مصرعهم في الحادث وتم إنقاذ 45 آخرين، وما زال البحث جارياً عن المفقودين، وفق السلطات اللبنانية.

ودفعت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية عدداً من اللبنانيين واللاجئين السوريين للمجازفة في البحر لتحقيق حلم الهجرة إلى أوروبا.

وبحسب الأمم المتحدة، حاول أكثر من 1500 مهاجر مغادرة لبنان بحراً منذ عام 2020، تم اعتراض أو إعادة أكثر من 75 في المئة منهم.

وحمّل ناجون من حادث الغرق، القوات البحرية اللبنانية، مسؤولية غرق المركب في أثناء مطاردتهم ومحاولة منعهم من دخول المياه الإقليمية للبلاد.

في حين قالت قيادة القوات البحرية في بيان، إن قائد المركب نفذ مناورات للهروب من دورية الجيش، ما أدى إلى ارتطام القارب وغرقه على الفور.