icon
التغطية الحية

بعد 20 عاماً من العمل.. أنجلينا جولي تغادر مفوضية الأمم المتحدة للاجئين

2022.12.16 | 23:33 دمشق

أنجلينا جولي (الأناضول)
أنجلينا جولي (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قررت نجمة هوليوود أنجلينا جولي، التخلي عن منصب المبعوثة الخاصة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بعد مشاركتها في أكثر من 60 مهمة ميدانية مع المفوضية على مدار 20 عاماً.

وأشارت المنظمة إلى أن جولي ستظل ناشطة في المجال الإنساني، وأكدت نجمة هوليوود التي شغلت منصب المبعوث الخاص للمفوضية منذ عام 2012، أنها تريد مواصلة العمل مع اللاجئين خارج المنظمة، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة.

وقالت جولي في بيان لها، "بعد 20 عاماً من العمل ضمن نظام الأمم المتحدة، أشعر أن الوقت قد حان للعمل بشكل مختلف والتواصل مباشرة مع اللاجئين والمنظمات المحلية ودعم نشاطهم لإيجاد حلول".

من جانبه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، شكر جولي على خدماتها قائلاً، "بعد فترة طويلة وناجحة مع المفوضية، أقدر رغبتها في تغيير مشاركتها وأدعم قرارها... أعرف أن قضية اللاجئين ستبقى قريبة من قلبها، وأنا متأكد من أنها ستبث الشغف والاهتمام نفسه في ملف إنساني أوسع".

"السوريون أكثر لاجئي العالم"

وكانت الممثلة العالمية قد عبّرت في مناسبات عديدة، عن تعاطفها مع اللاجئين والنازحين السوريين داخل البلاد وخارجها، كما أجرت زيارات لمخيمات المهجّرين السوريين في تركيا والشمال السوري.

ومع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في حزيران الماضي، دعت جولي إلى المساواة بين اللاجئين في المعاملة والحقوق، عقب تصريحات وتصرفات عنصرية من قبل جهات أوروبية تميز بين اللاجئين.

وكتبت جولي عبر تدوينة على حسابها في إنستغرام: "فر مليون لاجئ الآن من أوكرانيا. وقبل عبور أول لاجئ أوكراني الحدود، كان هناك أكثر من 82 مليون شخص مجبرين على ترك منازلهم على مستوى العالم، وهو أعلى رقم مسجل".

 وأضافت أن من بين هؤلاء "أكثر من 6 ملايين سوري، وهو أكبر عدد من اللاجئين في العالم، الذين نزحوا منذ أكثر من عقد من الزمن، وأكثر من مليون من الروهينغا من ميانمار الذين نزحوا قسرا"، داعيةً إلى منح جميع اللاجئين والنازحين حقوقاً متساوية.