icon
التغطية الحية

بعد مواجهات مع الشرطة.. متظاهرون في إيران يحرقون صوراً لخامنئي

2021.11.27 | 08:27 دمشق

fejhr51xmaaqtge.jpg
تشهد مدينة أصفهان احتجاجات على خلفية نقص المياه في نهر زيانده رود - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اندلعت مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في مدينة أصفهان وسط إيران، على خلفية موجة احتجاجات ضد "أزمة المياه"، في حين أظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون إحراق المتظاهرين لصور المرشد الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، في المدينة.

 

 

وتشهد مدينة أصفهان، وهي ثالث أكبر مدن إيران، احتجاجات على خلفية نقص المياه في نهر زاينده رود، أكبر الأنهار في المنطقة بعد جفافه، في حين أطلقت قوات الشرطة الإيرانية الغاز المسيل للدموع على متظاهرين يساندون مزارعين يطالبون بتوفير المياه لمحاصيلهم.

وقالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية إن "المتظاهرين رشقوا الشرطة بالحجارة، وأشعلوا النار في دراجة بخارية للشرطة وسيارة إسعاف"، مشيرة إلى أن "المحتجين كانوا مجموعات تضم كل منها ما بين 40 و50 في الشوارع حول جسر پل خواجو ويقدر عددهم بنحو 300".

 

 

ونشر التلفزيون الرسمي لقطات للشرطة وهي تطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين المتجمعين في قاع النهر الجاف، كما أظهر مقطع مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي ردد خلاله المحتجون عبارة "حرام عليكم"، و"كربلاء - عاشوراء هنا هنا".

 

 

وأضرمت قوات الشرطة الإيرانية الخاصة يوم الخميس، النار في خيام المزارعين المحتجين في محافظة أصفهان، إذ أظهر أحد مقاطع الفيديو قيام قوات خاصة بمحاصرة المحتجين المزارعين، الذين يواصلون الاحتجاجات للأسبوع الثاني على التوالي، للمطالبة بمعالجة أزمة الجفاف التي تضرب المحافظة.

 

 

وأظهر المقطع قوات الشرطة وهي تستخدم مكبرات الصوت لإزالة الخيام وإخلاء مجرى نهر زاينده رود، وسط دوي عدة انفجارات قال ناشطون إنها قنابل صوتية وغاز مسيل للدموع بهدف ترهيب الناس وإجبارهم على مغادرة موقع الاحتجاج.

يشار إلى أن موجة جديدة من الاحتجاجات العامة ضد أزمة المياه بدأت في 8 تشرين الثاني الجاري، من قبل مزارعين في أصفهان، وبعدها بنحو أسبوعين، انضم الناس إلى الاحتجاجات، ونصب المتظاهرون خياماً على قاع النهر بعد جفافه.