icon
التغطية الحية

بعد منعها من إقامة قاعدة.. صور لدورية روسية قرب حقل نفط بالحسكة

2020.10.12 | 06:00 دمشق

mrwhyt.png
أهالي المالكية يمنعون دورية روسية من إقامة قاعدة عسكرية في منطقتهم- 11 تشرين الأول 2020 (فيس بوك)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر مصور وكالة "AFP" صوراً لدورية عسكرية روسية قرب حقل نفطي بريف الحسكة، بعد ساعات من طرد قوات روسية من ريف المالكية، من قبل الأهالي.

الصور أظهرت عبور الدورية الروسية، أمس الأحد، لحقل نفطي في بلدة القحطانية، حيث ضمت مروحيات وعربات عسكرية وعددا من الجنود.

وتحاول روسيا جاهدة التمركز قرب حقول النفط، في ريف الحسكة إلا أنها تصطدم بالقوات الأميركية المنتشرة هناك.

وقبل ساعات من وصول الدورية الروسية إلى القحطانية، حاول جنود روس إقامة قاعدة عسكرية لهم في مدينة المالكية القريبة، إلا أن الأهالي منعومهم وقاموا بطردهم من المكان.

وتعد هذه المرة الخامسة التي تفشل بها روسيا في إقامة قاعدة لها في المالكية، إذ تواجه رفضاً كبيراً من الأهالي الذين يستعينون بالقوات الأميركية كي تقوم بإبعاد نظيرتها الروسية عن المنطقة.

ويعد التنافس على المالكية بين واشنطن وموسكو جزءاً من تنافس أكبر بين القوتين على الفوز بالنفوذ الأكبر بمناطق شمال شرقي سوريا، إذ تعمل روسيا، منذ آذار الفائت، على استقطاب العشائر العربية والكردية في المنطقة، في حين، تواصل أميركا توسعة قواعدها في المنطقة واستقدام تعزيزات عسكرية كبيرة تشملها أسلحة نوعية، إذ تعتبر واشنطن أن من أكبر مكاسبها التي حققتها في سوريا وتحديداً في شمال شرقي سوريا هو السيطرة على حقول النفط التي تعد الهدف الأبرز للتحركات الروسية.

اقرأ أيضاً: زيارة دمشق.. روسيا ترتب بيت نظام الأسد لدعم استراتيجيتها بسوريا

المالكية.. أهم حقول نفط الحسكة فيها

تتمتع المالكية التي تتبع إدارياً لـ محافظة الحسكة بموقع استراتيجي من حيث وقوعها في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، فتحدها تركيا من الشمال والشرق والحدود العراقية من الجنوب الشرقي.

ويمر عبر حدودها الإدارية جزء من قطار الشرق السريع الذي يصل بين العراق من جهة وبين سوريا وتركيا وصولًا إلى القارة الأوروبية من جهة أخرى.

ويحدها من الشمال نهر دجلة ومن الجنوب جبل سنجار، ومن الشرق جبل الجودي ومن الغرب طور عبدين.

ويسكن في المالكية خليط سكاني متباين من العرب والسريان والأكراد والأرمن والآشوريين والكلدان.

تقلص أعداد العائلات السريانية والكلدانية والأرمنية في المدينة بعد اندلاع أحداث عام 2011.

وتضم المالكية تسع كنائس، وتوجد معظم حقول النفط السورية فيها وحولها، كحقول رميلان والسويدية وقره تشوك.

وتضم مناطق اصطياف كثيرة، ومنها مصيف عين ديوار المطل على نهر دجلة، وغابة جبل قره تشوك الحديثة، كما تشتهر المنطقة كباقي مناطق محافظة الحسكة بالزراعة، وخصوصاً بزراعة القمح والقطن.