icon
التغطية الحية

بعد مقتل 36 منهم.. الرئيس الإيراني يريد إجراءات حاسمة ضد المتظاهرين

2022.09.24 | 22:16 دمشق

احتجاجات شعبية في إيران (الأناضول)
احتجاجات شعبية في إيران (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، السبت، سلطاته الأمنية  المختصة إلى إنهاء المظاهرات العارمة في البلاد.

وطلب رئيسي اتخاذ "إجراءات حاسمة" ضد المتظاهرين، قائلاً إن "الأمر بدأ يتحول إلى أعمال عنف بشكل متزايد"، وفق وكالة "الأناضول".

ووصف المظاهرات الغاضبة في أعقاب وفاة المواطنة مهسا أميني في مخفر للشرطة الأسبوع الماضي، بأنها "أعمال شغب".

وفي حديثه إلى عائلة أحد أفراد قوة "الباسيج" الذي قُتل في الاحتجاجات المستمرة بمدينة مشهد شمال شرقي البلاد، طالب رئيسي باتخاذ "إجراءات حاسمة ضد أولئك الذين يخلون بسلام البلاد وأمنها".

وأكد أنه "يجب التمييز بين الاحتجاجات والإخلال بتطبيق القانون والنظام".

تواصل سقوط القتلى من المتظاهرين

وفي وقت سابق، قال مركز حقوق الإنسان في إيران، إن 36 شخصاً على الأقل لقوا  حتفهم منذ اندلاع شرارة الاحتجاجات التي تقمعها قوى الأمن في إيران منذ أسبوع على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق" في طهران بسبب "ارتدائها لباسا غير محتشم".

وأفاد مركز (ICHRI) الذي يتخذ من نيويورك مقراً له بأن عدد قتلى الاحتجاجات ارتفع إلى 36، مشيراً إلى تواصل الاحتجاجات في عدة مدن.

عقوبات أميركية

من جهتها، أعلنت واشنطن الخميس الماضي، فرض عقوبات اقتصادية على "شرطة الأخلاق" الإيرانية والعديد من المسؤولين الأمنيين لممارستهم "العنف بحق المتظاهرين". 

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان إن هذه العقوبات تستهدف "شرطة الأخلاق الإيرانية وكبار المسؤولين الأمنيين الإيرانيين المسؤولين عن هذا القمع" و"تثبت الالتزام الواضح لإدارة بايدن-هاريس لجهة الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق النساء في إيران والعالم".