icon
التغطية الحية

بعد مأساة مرفأ بيروت.. اكتشاف "مادة نووية" مخزنة في الزهراني

2021.03.26 | 17:56 دمشق

thumbs_b2_015703eaa2549f6d2c4a033641193362.jpg
دمار في الأحياء السكنية المجاورة لمرفأ بيروت ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب، اليوم الجمعة، إن تقريرا لشركة كومبيليفت الألمانية أشار إلى وجود مواد كيمياوية خطرة في منشآت نفطية في الزهراني جنوبي البلاد.

ونقل بيان صادر عن المجلس الأعلى للدفاع عن دياب قوله إن الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية راجعت تقرير الشركة وخلصت إلى أن "هذه المواد هي مواد نووية عالية النقاوة ويشكل وجودها خطرا"، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف دياب في البيان أن الأمر يحتاج إلى المناقشة الفورية وينبغي التعامل معه على وجه السرعة، حيث يفترض أن يبدأ ترحيل المواد خلال أيام.

وأضاف دياب حلال حديثة عن قضية مستوعبات المواد الخطرة "يبقى هناك ملف المستوعبات الجديدة التي يتم الكشف عنها في عدة مناطق. بالنسبة لملف نفايات الطاقة المشعة، وبانتظار عملية إنشاء المبنى الذي كان مجلس الدفاع الأعلى قد أوصى بإنشائه في السلسلة الشرقية. نحن نعمل على ترحيل هذه النفايات إلى خارج لبنان، مع المستوعبات الموجودة في مرفأ بيروت".

وفي الرابع من آب الماضي وقع انفجار هائل في مرفأ بيروت ناتج عن نترات الأمونيوم، ما سبّب مقتل 188 شخصاً، وإصابة أكثر مِن 6500 آخرين وفقدان أكثر مِن 7 أشخاص، بينهم سوريون، فضلاً عن دمار هائل في المرفأ والأحياء السكنية المحيطة به، كما حوّل العاصمة بيروت إلى مدينة منكوبة بعد تشرّد أكثر مِن ربع مليون نسمة مِن سكّانها.