icon
التغطية الحية

بعد لقاء الأسد.. رئيس النواب المصري يدعو لعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية

2023.02.28 | 13:56 دمشق

رئيس مجلس النواب المصري يدعو إلى عودة سوريا لجامعة الدول العربية
اعتبر رئيس النواب المصري أن هناك إجماعاً عربياً على أن سوريا يجب أن تعود إلى محيطها العربي بأسرع ما يمكن - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا رئيس مجلس النواب المصري، حنفي جبالي، إلى عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، مؤكداً أن "هناك إجماعاً عربياً على عودته بأسرع ما يمكن".

وفي كلمة له في البرلمان المصري حول زيارته إلى العراق وسوريا يومي السبت والأحد الماضيين، قال جبالي إن الزيارة إلى سوريا جاءت بمبادرة شخصية من رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، مضيفاً أنه "اقترح المبادرة وحظيت بإجماع من جميع الوفود".

وأوضح جبالي أن "الزيارة على سوريا لم تكن على أجندة الاتحاد البرلماني العربي، لكنها كانت فرصة أتت في الوقت المناسب لإظهار التضامن مع الشعب السوري"، معتبراً أن "هناك إجماعاً بين الشعوب العربية على أن سوريا يجب أن تعود إلى محيطها العربي بأسرع ما يمكن"، وفق ما نقلت صحيفة "الأهرام" المصرية.

وأشار رئيس النواب المصري إلى أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إنه لا ينبغي أن ننتظر حتى تأتي سوريا إلينا، بل يجب أن نذهب إليها ونعيدها إلى الوطن العربي"، مؤكداً على أن سوريا "حجر الزاوية للعمل العربي المشترك، ولا غنى عنها للأمن القومي العربي"، وفق تعبيره.

زيارة وفد من "الاتحاد البرلماني العربي" إلى دمشق

والأحد الماضي، وصل وفد من "الاتحاد البرلماني العربي" إلى العاصمة السورية دمشق، التقى خلالها رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بعد اختتام أعمال مؤتمره في العاصمة العراقية بغداد.

وقالت صفحة "رئاسة الجمهورية" التابعة للنظام السوري إن الوفد ضم رئيس الاتحاد محمد الحلبوسي، ورؤساء مجلس النواب في كل من الإمارات العربية المتحدة والأردن وفلسطين وليبيا ومصر، إضافة إلى رؤساء وفدي سلطنة عُمان ولبنان، والأمين العام للاتحاد البرلماني العربي.