icon
التغطية الحية

بعد قرار إخلاء مخيم الهول.. خروج أول دفعة مِن النازحين السوريين

2020.10.29 | 11:46 دمشق

mkhym_alhwl.jpeg
نازحون في مخيم الهول بريف الحسكة (إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أخرجت "الإدارة الذاتية" في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أمس الأربعاء، أول دفعة مِن العائلات السوريّة النازحة في مخيم الهول جنوب شرقي الحسكة، بعد قرارها رسمياً بإخلاء المخيم، منتصف شهر تشرين الأول الجاري.

وقال مسؤول إداري في مخيم الهول لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ 35 عائلة سوريّة بمجموع (117) شخصاً مِن المتقدمين بطلبات الخروج، خرجوا مِن المخيم وتوجّهوا إلى المناطق التي ينحدرون منها في محافظة الرقة.

وأضاف المسؤول الإداري "شيخموس" أن إخراج العائلات جاء بالتنسيق مع مكتب العلاقات العامة في "الإدارة الذاتية" وبإشراف "قسد".

وأشار "شيخموس" إلى أن هذه الدفعة هي الـ 28، منذ بدء إخراج العائلات السوريّة بكفالة عشائرية، شهر حزيران 2019، ولكنها الدفعة الأولى بعد قرار "قسد" بإخلاء مخيم الهول مِن النازحين السوريين.

اقرأ أيضاً.. "قسد" تقرر رسمياً إخلاء مخيم الهول مِن النازحين السوريين

وتابع "سنعمل على  تنظيم خروج دفعات أخرى وفق خطة زمنية معينة للنازحين الراغبين بالخروج مِن مخيم الهول"، مشيراً إلى "وجود مشكلة  فيما يتعلق بالعوائل النازحة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد، والتي مِن الصعب إعادتها إلى مناطقها".

مخيم الهول يضم أكبر عدد مِن نساء وأطفال عناصر تنظيم "الدولة" الذين يصل عددهم إلى نحو 11 ألف شخص مِن السوريين والعراقيين (ضمنهم 2000 من الأجانب)، ووفقاً لـ إدارة المخيم، يصل مجموع قاطنيه إلى أكثر من 65 ألف شخص (منهم 24 ألفا مِن السوريين) موزعين في 13 ألف خيمة، بينهم أكثر من 40 ألف طفل مِن 60 جنسيّة، كما أنّ قاطنيه يعانون ظروفاً إنسانية صعبة.