icon
التغطية الحية

بعد قذفه بكرسي.. الأمن السعودي يقبض على "داعشي" في الحرم المكي

2021.04.02 | 11:00 دمشق

2021-03-10t113736z_75008833_rc2b8m9u5xeu_rtrmadp_3_jabal-omar-loans.jpg
الحرم المكي ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات السعودية، الخميس، ضبط شخص يحمل سلاحاً أبيضَ ويردد عبارات مؤيدة لتنظيم الدولة في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، عن متحدث باسم شرطة منطقة مكة (لم تسمه)، أن "قوة أمن الحرم المكي الشريف رصدت شخصاً يحمل سلاحاً أبيضَ ويردد عبارات مؤيدة لجماعات وتنظيمات إرهابية بعد صلاة عصر الثلاثاء، في الدور الأول من المسجد"، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف المتحدث أن "قوة الأمن أوقفت الشخص على الفور واتخذت الإجراءات النظامية بحقه"، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبها، تداولت صحف سعودية، بينها "المدينة" (خاصة)، مقطع فيديو مصوَّراً للحادثة.

ويظهر في المقطع الشخص المذكور يرتدي ثوباً سعودياً تقليدياً، ويحمل سكيناً بيده، وهو يردد عبارات داعمة لتنظيم الدولة، في حين لحق به عدد من رجال الأمن السعودي ومصلون حاولوا الإمساك به، وقذفه أحدهم بكرسي صغير.

وفي حزيران 2017، أعلنت السلطات السعودية أنها أحبطت عملاً إرهابياً وشيكاً كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قبل مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع بمدينتي مكة وجُدة.

وفي حينه، ذكرت وزارة الداخلية أن انتحارياً من أفراد المجموعة فجّر نفسه أثناء محاصرة القوات الأمنية له في مبنى بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام أحد المواقع؛ ما أسفر عن انهيار أجزاء من المبنى، وإصابة 6 وافدين مقيمين فيه، و5 من رجال الأمن.

وجاءت الحادثة آنذاك بعد نحو عام من إحباط عملية "إرهابية" استهدفت الحرم النبوي في المدينة المنورة، في 4 من تموز 2016.